استعادة خزان «قولو» من المليشيا

رصد : الجمهورية نيوز

أعلن حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي، الاثنين، استعادة الحركات المسلحة المتحالفة مع الجيش خزان “قولو” الواقع غرب مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

 

وقالت مصادر عسكرية لـ “دارفور24″، إن الحركات المسلحة والجيش استعادوا السيطرة على خزان قولو، بعد انسحاب قوات الدعم السريع في أعقاب اشتباكات شهدت تدخلًا للطيران الحربي، قبل أن تؤمنه بقوات كبيرة.

 

وأظهرت مقاطع فيديو، بُثت الأحد، سيطرة قوات الدعم السريع على خزان قولو تحدث فيه أفراد عن عزمهم إغلاق أنابيب المياه الذي تغذي الفاشر.

 

ودعا القائد الميداني علي رزق الله المعروف بـ “السافنا”، سكان قولو إلى العودة لمنازلهم مع التعهد بحمايتهم وتأمين ممتلكاتهم.

 

ويمد خزان قولو، الذي تم أنشاءه في العام 1947م بسعة تخزينية 4 ملايين متر مكعب، مدينة الفاشر بـ 20% من حاجتها الكلية للمياه.

 

وتعتمد الفاشر، إضافة لخزان قولو، على مصادر أخرى للمياه وهي آبار الوادي والقوز والتي يبلغ عددها 39 بئرًا، علاوة على حوض ساق النعام الجوفي والذي يغطي أكثر من 21% من حاجة المدينة.

 

وتعيش مدينة الفاشر أزمة مياه حادة في الصيف الحالي أجبرت السلطات لزيادة التعرفة إلى 2000 جنيه للبرميل من المصادر وبيعه بسعر 2500 للمستهلك، لكن أصحاب التناكر لم يلتزموا بالقرار حيث يبيعون البراميل بما يصل إلى 5 آلاف جنيه في بعض الأحياء.

 

ودارت اشتباكات بين القوة المشتركة للحركات المسلحة وقوات الدعم السريع في نهاية نوفمبر الماضي بمنطقة الخزان، أسفرت عن مقتل بابكر موسي عثمان وهو قائد عسكري بحركة تحرير السودان قيادة مني أركو مناوي.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا