قضايا ملحة امام لجنة الطوارئ بكسلا

كسلا : انتصار تقلاوي

واصلت اللجنة العليا للطوارئ بولاية كسلا عقد اجتماعاتها الدورية برئاسة امين عام الحكومة الاستاذ علب ابوفاطمة كرار

 

وذلك لمناقشة عدد من القضايا التي تهم الولاية في جانب الايواء والترتيب لفتح المدارس والعودة الطوعية للوافدين. وكان علي راس اجندة الاجتماع مسالة الايواء الذي يشكل هما كبيرا للولاية من خلال الملاحظة في زيادة عدد الوافدين الي كسلا ، حيث وصل عددهم الي 72 الف و459 اسرة موزعين علي عدد 287 مركزا بعد زيادة عدد مركزين خلال اليومين الماضيين غاليتها العظمي في كسلا ، حلفا الجديدة ريفي كسلا وخشم القربة والمحليات الاخري.

 

واوضح الاستاذ ماهر الحسين مقرر اللجنة ان هنالك اسر ابدت رغبتها في العودة الطوعية الي مناطقها بلغ عددها 262 اسرة بعدد 840 فرد وتم رفع الاسر الي ديوان الزكاة للمساهمة في الترحيل. وقال ماهر ان اللجنة وجهت بعدم استيعاب الي نازح في المدارس التي سيتم افتتاحها قريبا مبينا ان اللجنة قدمت مقترحا لاقامة معسكر للنازحين الجدد بالاستاد الاولمبي بدلا عن المدارس في ظل التزايد للنازحين.

 

واضاف مقرر اللجنة ان اللجنة اطمانت علي الوفرة الدوائية حيث تقوم(13) شركة بالاستيراد موجودة بكسلا حيث تعتبر كسلا مركزا لتوزيع الدواء الي الولايات الاخري. ووقفت اللجنة علي برنامج التدشين الذي قامت به وزارة الصحة لحملة الفلاريا(داء الفيل) علي مستوي الولاية بالاضافة الي مناقشتها لاوضاع اطفال المايقوما التي تعتبر مستقرة بصورة جيدة. واضاف ماهر ان اللجنة ناقشت ايضا الوفرة الكبيرة في المواد البترولية رغم الزيادة الطفيفة في اسعار المحروقات ،

 

كما استمعت اللجنة الي تنوير من مدير التجارة والتموين حول موقف السلع علي مستوي الولاية وتوفرها بصورة كبيرة مما تعتبر مخزونا احتياطيا. وعبر اللجنة عن شكرها للمنظمات التي قامت بتوزيع بعض المعينات لمراكز الايواء خاصة محليات حلفا الجديدة وخشم القربة.واوضح ماهر ان اللجنة وقفت ايضا علي الاستعدادات لفصل الخريف والمطالبة باستثناء محلية ريفي ود الحليو في مسالة تخزين السلع واستصدار قرار يلزم اصحاب المشاريع باصدار كروت صحية للعمالة فضلا عن التطرق لفتح المدارس وتوفير خيام للقيام بهذا الامر في الايام القادمة.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا