إختيار كينيا حليف من خارج حلف ’’ الناتو

متابعات : الجمهورية نيوز 

من المتوقع أن يتم اختيار كينيا اليوم الخميس 23 مايو 2024 كحليف رئيسي من خارج منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

ووفقا لمسؤول حكومي أمريكي، فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيوجه الدعوة إلى كينيا بعد محادثات ثنائية مع الرئيس ويليام روتو.

 

ستحصل كينيا على وضع حليف من خارج الناتو، مما يعني تعاونًا أمنيًا أوثق مع الدول الأعضاء البالغ عددها 32 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة.

 

الناتو هو أكبر تحالف عسكري في العالم، ومن بين الأعضاء الأقوياء الآخرين في حلف شمال الأطلسي، المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا.

 

وستعمل خطوة بايدن على رفع المكانة العسكرية القارية لكينيا حيث ستكون أول دولة في جنوب الصحراء الكبرى تحصل على هذه العضوية.

 

ومن بين الفوائد العسكرية الأخرى، ستتمكن كينيا من الحصول على أسلحة متطورة من الولايات المتحدة بالإضافة إلى الانخراط في تعاون أمني أوثق مع القوة العظمى في العالم.

 

وبالفعل، بدأت كينيا تتمتع بالفوائد الإضافية المترتبة على هذه الترتيبات قبل انضمامها رسمياً إلى حلف شمال الأطلسي.

 

وقد منحت الولايات المتحدة بالفعل للشرطة الكينية إمكانية الوصول إلى مخزون البنتاغون من البنادق والذخيرة والسيارات المدرعة، ومن المتوقع أن يستخدمها 1000 ضابط شرطة كيني سيتم نشرهم في هايتي لقمع الاضطرابات.

 

وبعيداً عن هايتي، ستعمل الولايات المتحدة بشكل وثيق مع كينيا لإحلال السلام في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا والبحر الأحمر وأوروبا.

 

وفي هذا الصدد، انضمت كينيا بالفعل إلى مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية بقيادة الولايات المتحدة وكذلك عملية حارس الازدهار التي تقاتل المتمردين الحوثيين في البحر الأحمر.

 

هناك 19 دولة تم منحها وضع الحليف من خارج الناتو وثلاثة فقط في أفريقيا بما في ذلك مصر والمغرب وتونس.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا