ارتفاع أسعار الدولار في السودان اليوم الاثنين 21 ديسمبر 2020م اسعار العملات الاجنبية مقابل الجنيه السوداني من السوق السوداء

الخرطوم : الجمهورية نيوز

توقعت مصادر مصرفية استمرار تدهور الجنيه السوداني مقابل الجنيه السوداني خلال الايام المقبة بدافع ارتفاع الطلب خاصة مع قرار رفع الدعم عن الوقود .

واقتربت اسعار العملات الاجنبية في مستهل التعاملات الصباحية اليوم الاثنين من اعلى سعر وصلت اليه في السابق حيث سجلت ارتفاعا اضافيا وفق ذات المصادر التى تحدثت مع مراسل موقع اخبار السودان .

وقالت المصادر ان اسعار الدولار صعدت صباح اليوم الاثنين ليصل متوسط سعر الدولار الامريكي مبلغ 264 جنيها حيث تشهد الأسواق الموازية زيادة الطلب على العملات مقارنة بالأيام الماضية.

 

وتوقع المتعاملون استمرار تدني قيمة الجنيه خلال الأيام المقبله، حال لجوء شركات استيراد الوقود للسوق الموازي خاصة مع اقتراب إغلاق مصفاة الخرطوم للصيانة الدورية.

ومساء الامس كشف مسؤول رفيع في الحكومة السودانية عن بدء تطبيق أسعار مؤقته للوقود تغطي فترة صيانة مصفاة الخرطوم بكافة محطات الخدمة فيما يخصص الوقود الخدمي من الإنتاج المحلي للقطاعات الاستراتيجية.

 

وقال وكيل النفط لوزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان ل الأحد إن وزارة المالية ستصدر منشوراً رسميا بالأسعار اليوم الاثنين.

 

واوضح ان لتر البنزين سيكون بموجب الأسعار الجديدة في حدود 121جنيها ليصبح الجالون 544.5 جنيها ولتر الجازولين 112 جنيها والجالون 506 جنيها.

 

الى ذلك أخطرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، اتحاد أصحاب العمل السوداني، اعتزامها زيادة تعرفة الدولار الجمركي.

 

و وفق مصادر بأصحاب العمل أن المالية قدمت مقترحاً أولياً في مشروع موازنة 2021 بزيادة الرسوم الجمركية من 18 جنيهاً إلى 55 جنيهاً في المرحلة الأولى.

 

وتعتزم الوزارة زيادة التعرفة الجمركية على السلع غير الأساسية، وتعمل لجنة إعداد مشروع موازنة العام 2021 ، بوزارة المالية، على وضع سياسات اقتصادية وصفتها مصادر بأنها قاسية على المواطن خاصة في ما يتعلق بتعويم متدرج لسعر الصرف، وزيادة التعرفة الجمركية تحت مبررات إعفاء السلع الأساسية من الرسوم الجمركية.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا