اعلان محبط لاطباء الامتياز في السودان

الخرطوم - الجمهورية نيوز

اعلن المجلس الطبي في السودان باداء الخدمة الوطنية لاطباء الامتياز في الوقت الحالي وفي ظل الحرب وعدم الامن والمعاناة من تشريد وتهجير وفقدانهم لذويهم ولزملائهم المرابطون في الخطوط الامامية (الجيش الابيض ) اعتبر اطباء الامتياز ان القرار خطوة محبطة في الظرف الحالي الذي يعاني منه الشعب السوداني وليست شريحة الامتياز فقط حيث ظلت معناتهم متراكمة منذ بداية الحرب حين طالبوا بقيام امتحان ممارسة المهنة الحق الطبيعي المشروع حينها تعنت المجلس لسنة كاملة حتى استجاب لهم ، وتحدثوا لجمهورية نيوز مخاطبين عبرها الجهات العلياء في اتخاذ القرار بالرجوع او التعديل ، واعربوا عن قلقهم بان البيان الصادر من المجلس الطبي قد جاء نتيجة لتصفية حسابات وليس له علاقة بما يجري في اروقة المجال الطبي .

“الجمهورية نيوز” تنشر اعلان المجلس الطبي ادناه

الاعلان :

أطباء الامتياز الذين نجحوا في امتحان التسجيل الدائم .

‏لقد ظل المجلس الطبي يسعى سعيا حثًيثا وبكل جهد و مع كل جهات الإختصاص للتعرف على مشاكل الأطباء وإيجاد الحلول لها في ظروف استثنائية سمتها الأساسية شح في كل الموارد المطلوبة.

‏ وذلك وفقا لما هو ممكن وما هو متاح والظروف والملابسات المحيطة بكل فئة من فئات الأطباء.

‏وقد تمكن بحمد لله من إيجاد الحلول لكثير من المشاكل ولكن البعض استغرق وقتا لتذليل كل الصعاب. ومن هذه المشاكل ، عدم إصدار شهادة التسجيل الدائم لأطباء الامتياز الذين نجحوا في الامتحان والسبب الرئيسي ارتباط إصدار هذه الشهادات بقانون الخدمة الوطنية الصادر من القوات المسلحة. وبعد التواصل مع إدارة الخدمة الوطنية و بعد نقاش الموضوع من جوانبه المختلفة توصلنا إلى الحلول الواردة أدناه:

‏ استنادا الى قانون الخدمة الوطنية

‏ للعام 2013 وتعديل 2019 هي واجب وطني يخضع له كل شخص أكمل سن الثامن عشر من عمره ولم يتجاوز الخامسة والأربعون

1- وضع الاطباء الذين لم يؤدوا الخدمة الوطنية و متواجدون داخل السودان

مدة الخدمة 12 شهرا و تنقص الي تسعة شهور في مناطق الشدة ، و الي ستة اشهر في مناطق العمليات.

.٢-وضع الأطباء الذين لم يؤدوا الخدمة الوطنية

و غادروا البلاد بسبب الحرب مع استيفاءهم كل الشروط وليس لهم إقامة بالدول المعنية.

أ- أن يكونوا قد اجتازوا امتحان التسجيل الدائم في الفترة من 1/10/2022 وحتى15/4/2023.

ب-أن يقدم الطبيب الشهادة جامعية

‏ج-أن يقدم إثبات شخصية (جواز سفر )

‏د-أن يقدم نتيجة امتحان التسجيل الدائم

‏ه-أن يقدم تأشيرة خروج من البلاد بعد فترة الحرب من15/4/2023و حتى 30/6/2024.

و-إقرار وتعهد من الطبيب صاحب الإجراء معتمد بواسطة السفارة بعدم المطالبة بتجديد شهادة التسجيل الدائم إلا بعد أداء الخدمة الوطنية واستلام شهادة خلو الطرف وبطاقة الأداء.

ز-تفويض رسمي عبر السفارة من الطبيب صاحب الإجراء لمن ينوب عنه لاستخراج الإذن عن طريق إدارة الخدمة الوطنية في مدينة عطبرة.

٣- المجلس الطبي

أ-سيقوم المجلس الطبي بإرسال الكشوف المعتمدة للخدمة الوطنية بالأطباء الذين إجتازوا امتحان التسجيل الدائم في الفترة من 01/10/2022 و حتى 15/4/2024.

ب- لن يستخرج المجلس الطبي أول تجديد للتسجيل الدائم بعد ثلاثة سنوات إلا بإذن استخراج أو بطاقة أداء سارية المفعول.

‏نود أن نؤكد أننا سنستمر في السعي لتنفيذ كل مهام المجلس بالتواصل مع جهات ذات الصلة. كما يطيب لنا ان نتقدم بالشكر والتقدير لادارة الخدمةالوطنية للتعاون مع المجلس الطبي لأداء مهامه في هذا الظرف الصعب وتفهمهم للوضع العام للأطباء والمساهمة في حل العوائق التي تعترض مسيرتهم العلمية والمهنية

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا