الجمارك مؤسسة راسخة .. إنجازات غير مسبوقة رغم الحرب .. وجهود عليا لمحاربة التهريب وحماية الاقتصاد 

تقرير - الجمهورية نيوز 

انطلاقًا من المسؤولية الكبيرة التي تقوم بها الجمارك السودانية نحو أمن واقتصاد البلاد لتكون مؤسسة جمركية حديثة متميزة ورائدة وتحقيقاً لتطلعات قيادتها الرشيدة ، المندرجة تحت قيادة اللواء صلاح أحمد ابراهيم محمد الذي كان على قدر حجم المسؤولية حيث تشير سيرته الذاتية الحافلة بالانجازات المشرفة و الدؤوبة لخدمة الوطن في كافة المناصب التي تقلدها ، وقد حظيت الجمارك بتوليها قيادته ، والذي ظل مرابطًا فيها دون كلل او ملل رغم الظروف الصعبة والشاقة وحالة الحرب التي فرضت على الوطن .

ظل سعادة اللواء صلاح أحمد إبراهيم المدير المكلف الجمارك مثابرًا حتى ظفرت الجمارك بالنجاح الذي حققه فقدم أفضل الخدمات الجمركية وذلك لتحقيق أعلى معدلات النجاح التي تشدها الجمارك ، ومن أجل ذلك العمل الدؤوب واكبت الجمارك المستجدات ذات الصلة بالشأن الجمركي، وسعت إلى إيجاد وتطبيق حلول مبتكرة ومستدامة تُسهم في تسهيل حركة التجارة بين دول العالم، وتتوافق مع هذه المرحلة التي تتطلب التغيير والتطوير للأفضل، وتتوافق أيضًا مع أهداف رؤية الجمارك وصولاً إلى تحقيق المكاسب للاقتصاد الوطني.

حرص سيادته على تفعيل أحدث التقنيات الذكية في كافة مجالات العمل الجمركي إيمانًا منه أن ذلك سيُساهم في تذليل جميع المعوقات، وأيضًا للدور الكبير الذي تُمثله التقنية في تعزيز مبدأ الشراكة مع كافة شركاء الجمارك السودانية من القطاعين العام والخاص.

 

البوابة الإلكترونية والتطوير التقني :-

كما أن الجمارك السودانية عملت على إستثمار مختلف تقنيات الاتصال والتواصل الحديثة مع كافة عملائها، ومن ذلك “موقع الجمارك السوداني” على شبكة الإنترنت الذي يكتسب الآن أهمية بالغة بعد تطويره مؤخرًا، حيث أصبح منصة متطورة سيتمكّن من خلالها كافة عملاء الجمارك السودان من الحصول على أفضل الخدمات بكل يُسر ومرونة على مدار الساعة , بالإضافة إلى أن هذه البوابة الإلكترونية ستُمثل أداةً لإيصال صوت الجميع اليها ، وطرح الآراء أو الملاحظات التي من شأنها أن تُساهم في تحسين مستوى الخدمات الجمركية المقدمة، كما أن الموقع سيكون أداةً فاعلة لنشر الوعي في المجتمع .

 

رغم الحرب .. استقرار الخدمة بجميع المنافذ :-

ولم يتوقف انجاز الجمارك الي هذا الحد بل أكد اللواء صلاح أحمد إبراهيم مدير قوات الجمارك المكلف إستقرار عمل قوات الجمارك بكافة منافذ تقديم الخدمات لطالبي الخدمة بجانب استمرار دورها في حماية الاقتصاد عبر مكافحة التهريب والحد منه .

كما جدد سيادته إشادته بكافة منسوبي شرطة الجمارك بكافة المستويات وفي كل المنافذ والمحطات بكل الولايات مؤكدا أن منسوبيه يعلمون في ظروف معلومة الا إنهم يسدون الثغرة الاقتصادية مع إخوانهم في ميدان الكرامة .

 

أشكال متعددة للحرب والجمارك تتصدى :-

 

ولفت سيادة اللواء صلاح أحمد إبراهيم في تصريحات صحفية إلى إن الحرب على السودان تأخذ أشكال متعددة منها ماهو في ميدان المعركة ومنها الجانب الاقتصادي بهدف تدمير مقدرات الشعب السوداني وضرب إقتصاده ونهب موارده وهو الأمر الذى تتصدى له الجمارك بكل حنكة وخبرة طويلة في هذا المضمار وزاد نقاتل في ميدان الاقتصاد كتفا بكتف مع القوات المسلحة ، واستطرد أنهم يسلمون ربطهم السنوي من الموازنة العامة كاملاً لـ وزارة المالية وبالزيادة رغم الحرب وتقلص مساحات عمل نوافذ الجمارك في الولايات المتأثرة بالحرب .

مهام والاختصاصات : –

ظلت الجمارك تساهم دفع عجلة التنمية الاقتصاد تنفيذا لمهامها وفق القانون :-

(1) تحصيل الإيرادات الجمركية لدعم الإيرادات العامة .

(2)توفير المعلومات عن التجارة الخارجية .

(3) مكافحة التهريب.

(4) حماية المجتمع .

(5) حماية الحدود .

(6) تنفيذ كافة القوانين ذات الصلة بالتجارة الخارجية .

(7)تنفيذ كافة الاتفاقيات الثنائية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بالتجارة الدولية .

(8) تسهيل وتامين التجارة الدولية .

(9) تنفيذ سياسات الدولة ( الاقتصادية ، المالية ، النقدية ، التجارية )من خلال ترجمتها الى سياسات جمركية جزيئة .

(10) المساهمة فى وضع السياسات الكلية للدولة .

(11) تنفيذ الخطط الإستراتيجية لوزارتي المالية والداخلية .

 

لمحة عن الأوضاع الإدارية للجمارك :-

ظلت الجمارك تحتفظ باسم(مصلحة الجمارك) والهيكل التنظيمي بها حتي 1972م حيث انقسمت الي مصلحتين مصلحة الجمارك ومصلحة أخري لرسوم الإنتاج ولكل مديرها ومميزاتها وتخضع المصلحتان لمدير عام الجمارك ورسوم الإنتاج.

في عام 1974م عادت رسوم الإنتاج الي وضعها الأول كجزء من مصلحة الجمارك ويستمر الاسم (مصلحة الجمارك ورسوم الإنتاج) ولكن تم فصل قسم السكر من الجمارك وانشأت بموجب ذلك شركة تجارة وتوزيع السكر ، وضم ضابط الجمارك العاملين بهذا القسم الي الشركة الوليدة ، في العام 1991م صدر القرار 1137 الذي بموجبه تم تحويل الجمارك الي قوة شرطة .

 

تعديلات العام 2024م :-

 

ومن ثم جاءت موخرا في العام 2024 تعديلات في الهيكل الوظيفي لتصبح (قوات الجمارك) وتتبع لوزير الداخلية مباشرة ويرأسها مدير عام ويليه في الهيكل أربعة مساعدين :

1/ مساعد المدير العام للشئون الإدارية المالية.

2/ مساعد المدير العام للعمليات الجمركية.

3/ مساعد المدير العام للالتزام والتسهيل.

4/ مساعد المدير العام لمكافحة التهريب.

 

 

إنجازات الجمارك خلال الفترة الماضية :-

من الإنجازات التي حققتها قوات الجمارك خلال الفترة الماضية كانت ملفتة بشكل واضح حيث قامت بإحباط محاولة تهريب عدد (204) رأس من الإبل شمال ولاية البحر الأحمر.

*ضبط عدد (424) كيلوجرام من المخدرات بواسطة قوات مكافحة التهريب بولاية البحر الأحمر

وفي يونيو 2024).احبطت محاولة تهريب أكثر من (22) كيلوجرام ذهب بواسطة جمارك مطار بورتسودان الدولي كانت في طريقها إلى خارج البلاد وفي (يونيو 2024) ضبط عربة (تندرا) بواسطة مكافحة التهريب وادي حلفا بدون مستندات رسمية وتحمل بداخلها كمية كبيرة من الذخائر ومسدسات ٩ملم (يونيو 2024).

و افتتاح الإنشاءات الجديدة وتسوير الحظيرة الجمركية باوسيف (يونيو 2024).

*ضبطية نوعية عبر إحدى اطواف المكافحة البحرية وتوقيف عدد (17) متهماً أجنبياً على متن (2) قارب بحري وبحوزتهم عدد(1.85) كيلو من لحوم أسماك القرش(زعانف)داخل المياه الاقليمية،

*وضبط عدد(143) كيلو من مخدر الآيس وعدد(44) كرتونة كحول بجانب عدد(73) طبنجة وعدد(370) عبوة عجينة تفجير بملحقاتها من نترات الصوديم والزئبق التي يتم استخدامها في عمليات التعدين العشوائي.

*احباط كحلوة تهريب 100 رأس من اناث الابل بواسطة مكافحة التهريب كسلا(يونيو 2024).

أكمال الربط الشبكي بين قوات الجمارك وبنك السودان المركزي والادارة العامة للمرور وعدد من الجهات ذات الصلة. (يونيو 2024).

*ضبط خمسة مركبات تحمل مادة السيانيد السامة بالإضافة إلى سجائر وأدوية بشرية مهربة بواسطة قوات المكافحة بالولاية الشمالية(ابريل 2024).

تُسَير قافلة دعم ومساندة القوات المسلحة إلى منطقة وادي سيدنا العسكرية (ابريل 2024).

*ضبط (3) كيلوجرام من الذهب مهرب عبر مطار بورتسودان الدولي بواسطة قوات الجمارك بالمطار (ديسمبر 2023).

*ضبط اكثر من نصف الطن مخدرات بالبحر الأحمر بواسطة قوات مكافحة التهريب بقوات الجمارك(اكتوبر 2023).

عدد( 214) كيلوجرام من مخدر الآيس وعدد( 268) كيلوجرام حشيش أفغاني وعدد(1) كيلوجرام هيروين بجانب عدد(3) طرود من مخدر القات وعدد (156,000) حبة كبتاقون (اكتوبر 2023).

*ضبط أكثر من(112)كيلو جرام من السبائك الذهبية عبر مكافحة التهريب ولاية البحر الأحمر(اكتوبر 2023).

*إبادة (220) طن من البضائع والمواد الإستهلاكية منتهية الصلاحي بواسطة قوات الجمارك بولاية نهرالنيل (اكتوبر 2023).

 

أهمية إدارة المخاطر:

يعتـبر تطبيق هيئة الجمارك لنظام إدارة المخاطر كفلسفة تنظيمية أمر هام لأنه يتيح أحداث تحسن كمي في كفاءة الهيئة بأكملها .

وفي ذات الوقت تشـجيع هيئة الجمارك على تطبيق إجراءات الرقابة المعتمدة على استخدام إدارة المخاطر و أساليب البيانات الخاصة بها يؤدي الى تحديد مستويات الخطورة واستهداف معدلات الخطورة العالية ومنح امتيازات و تسهيلات للجهات الأقل خطورة . و يمكن تفعيل إدارة المخاطر في كل منشأة من خلال التطبيق الآلي أو اليدوي و يمكن تطبيقها في كل مواقع اتخاذ القرار .

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا