الجيش التشادي يصعد ضد الحركات المسلحة على تخوم ليبيا و”باحث” يكشف إستراتيجية حكومة “ديبي الإبن”

 

في وقت سابق من الأسبوع المنصرم شن الجيش التشادي غارات جوية ضد قواعد حركة فاكت المسلحة الخلفية داخل الأراضي الليبية أسفرت عن مقتل 3 اشخاص وإصابة 4 آخرين.

 

و تعليقاً على المعارك التى إندلعت في شمال تشاد قال الأستاذ علي موسى علي الصحافي المهتم بالشأن الافريقي لـ الجمهورية نيوز أن الاشتباك بين الجيش الحكومي في تشاد وحركة فاكت المسلحة يعني انتهاج الجيش لخطة الهجوم خير وسيلة للدفاع لضرب التحركات في معاقلها .

 

 

في الأثناء قالت حركة الوفاق من أجل التغير في تشاد “فاكت” أن الجيش التشادي شن غارات جوية ضد قواعدها الخلفية داخل الأراضي الليبية أسفرت عن مقتل 3 اشخاص وإصابة 4 آخرين. جاء ذلك عبر بيان صحفي للحركة وأضاف البيان أن الجيش التشادي يستعد للتوغل داخل الأراضي الليبية لمهاجمة المعارضة .

 

وبحسب موسي يأتي هذا التصعيد تزامناً مع وصول رئيس المرحلة الانتقالية إلى مناطق شمال البلاد لتفقد الأوضاع الأمنية هناك بعد الهجوم الأخير الذي شنه مجلس القيادة العسكري لانقاذ الجمهورية على قواعد للجيش التشادي في مناطق كوري بقودي وور .

 

ونتيجة لتحركات الجيش التشادي أعلنت حركة فاكت انهائها لإعلان وقف إطلاق النار الذي أعلنته في أبريل 2021..

 

وأضاف علي : يبدوا ان نظام الفترة الانتقالية بتحركه هذا يحاول استعمال أسلوب الهجوم خير وسيلة للدفاع لضرب المعارضة في معاقلها بالتنسيق مع السلطات في ليبيا كإستراتيجية جديدة لحكومة دبي الإبن .

 

وحذر الباحث في الشؤون الأفريقية علي موسي علي من هذه الخطوة معتبرا إن تداعياتها قد تسارع في تصعيد الوضع الهش في المنطقة وتوسيع رقعة الصراع .

تشاد : الجمهورية نيوز

 

 

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا