السودان يستقبل باخرة مساعدات إنسانية تركية

بورتسودان : الجمهورية نيوز

أعلن ممثل الحكومة السودانية وزير الاعلام والثقافة د. جراهام عبدالقادر عن وصول بأخرة تحمل على متنها مواد غذائية وأدوية وملابس دعم من الهلال الاحمر التركي للشعب السوداني يقدر ب٢٤٠٠ طن .

وأكد جراهام في تصريحات صحفية لدي استقباله الباخرة التركية على إستمرار العلاقات والتعاون بين حكومة السودان وجمهورية تركية في ظل الظروف الراهن التي تمر به البلاد ولفت للدعم المتواصل الذي قدمته تركي حيث استلمت الحكومة السودانية عدد من الطائرات التي تحمل الاغاثة لمتضررين وقال إن العلاقات ظلت مثمرة وقديمة وتشهد عليها تاهيل الاثار بالبلاد متحف علي دينار في دارفور وسواكن وولاية الخرطوم وملابس اطفال يعزز علاقة حميمة بين الشعبين واشاد جراهام بالدور الكبير الذي قام به الشعب التركي وحكومته وشكر في الوقت ذاته القائم بالعمال وطاقم السفارة التركي بالسودان متمنى مزيد من التواصل بين البلدين

 

من جانبها أكدت المستشار الأول والقائم باعمال السفارة يشم قوندودو جوبان اولو ،

انه ومنذ اندلاع الحرب في السودان ظلت سفارة تركيا تواصل أنشطتها من مدينه بورتسودان لافتة إلى أنها البعثة الدبلوماسية الوحيدة التي لديها طاقم كامل من الموظفين وهذا مؤشر على دعم بلادها للسودان.

وقالت خلال الفترة الماضية وصلت مساعدات تركية متنوعة للسودان وفي أغسطس من العام الماضي، وصلت أربع طائرات عسكرية تحمل إمدادات طبية و أدوية الكلى والسرطان، تبرعت بها المنظمات غير الحكومية التركية.

كما أرسلت الاوقاف الدينية التركية خلال شهر رمضان المبارك المساعدات الرمضانية، و قام الهلال الأحمر التركي و الاوقاف الدينية بتوزيع الأضاحي في عيد الأضحى الماضي، وفي مجال الصحة؛ يعمل مستشفى نيالا السوداني التركي للتدريب والأبحاث ، بعاصمة ولاية جنوب دارفور نيالا،كما يقوم الموظفين السودانيين بتشغيله آلان وهو مؤسسة الرعاية الصحية الوحيدة التي تعمل بالمنطقة.

 

وأضافت: أود التأكيد على أن بلادنا تراعي دائما الروابط التاريخية والدينية والثقافية في علاقاتها مع السودان، وتولي أهمية كبيرة لأمن السودان وسلامه استقراره، ونأمل أن يخرج السودان الذي مر بأحد أكبر التحديات في تاريخه من هذا التحدي الكبير بصورة أقوى، كما نرجو أن تخفف المساعدات التي قدمتها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) من معاناة أشقائنا السودانيين ولو قليلاً ، وشكرت الهلال الأحمر السوداني ووزارة الخارجية السودانية والهلال الأحمر التركي على جهودهم القيمه في إنجاز هذه المهمه.

 

من جانبها قالت الأمين العام للجمعية الهلال الأحمر السوداني الاستاذ/ عايدة السيد أن الباخرة هدية من الهلال الأحمر التركي للشعب السوداني والتي تحتوي على مواد غذائية وادوية ومعدات نضافة كاشفة عن بداية ترحيل الإغاثة للولاية الشمالية وسيتم تغطية باقي ولايات السودان بنهاية الشهر الحالي وثمنت السيد على دو، الهلال الأحمر وحكومة تركية واشادت بدور الحكومة السودانية التي قامت بتسهيل العقبات لوصولها لجميع ولايات السودان

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا