النيجر تجري الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية

 

الخرطوم : الجمهورية نيوز

تجرى اليوم، الأحد، 27 ديسمبر، الجولة الأولى منالانتخابات الرئاسية في جمهورية النيجر, بينما تجري الموجة الثانية في فبراير 2021.

وكان رئيس النيجر محمدو إسوفو قد أعلن عدم رغبته في الترشح لفترة رئاسة ثالثة، فيما اختار حزب النيجر من أجل الديمقراطية والاشتراكية الحاكم وزير الداخلية محمد بازوم لتمثيله في الانتخابات الرئاسية.

وشغل بازوم عدة مناصب وزارية في عهد الرئيس محمدو إسوفو، بينها حقيبتا الداخلية منذ أبريل 2016، والخارجية، كما انتخب عدة مرات نائبا في البرلمان.

وينحدر محمد بازوم من الأقلية العربية، وهو من مواليد نجورتي، في منطقة ديفا بجنوب شرق البلاد، التي كانت مسرحا منذ عام 2015 لمعارك طاحنة مع جماعة بوكو حرام.

 

و كان قائد حزب الحركة الوطنية من أجل مجتمع نام، سيني عمارو، قد أعلن الترشح للانتخابات الرئاسية، كما أعلن الرئيس الأسبق، المعارض الحالي ماهامان عثمان أنه سيترشح للرئاسة.

 

يذكر أن المحكمة الدستورية في النيجر وافقت على 30 مرشحا لانتخابات الرئاسة لخلافة الرئيس محمدو إيسوفو الذي سيترك الحكم بعد انتهاء ولايته الثانية.

 

وقالت المحكمة إنها رفضت 11 مرشحا من بينهم زعيم المعارضة الرئيسي هاما أمادو الذي كان قد أدين جنائيا بتهم تهريب الأطفال، فيما نفى المعارض التهم وقال إن دوافعها سياسية

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا