بالارقام .. هيئة الموانئ البحرية تكشف جهود التطوير للموانئ البحرية

 

كشف نائب مدير عام هيئة الموانيء البحرية سعد عبدالنبي سعيد الهدف من المصفوفة التي وضعتها الهيئة لتطوير العمل بالموانئ.

وأشار إلي أنه في العام ٢٠١٢م شهد تدني في مؤشرات الأداء في معدلات المناولة بمحطة الحاويات مع الارقام المستهدفة للانتاجية حسب ماخطط له في الموازنة .

وأوضح أن ذلك استوجب الدراسة والمراجعة لتقييم الوضع واتخاذ القرار المناسب لاستقرار المناولة وزيادة واضاف استقر الرأي لاعتماد خطة إسعافية وتضمنت المصفوفة عدة مشروعات تهدف لتطوير الأداء بالمحطة بصورة مرحلية حسب مقتضيات المرحلة .

وأشار سعيد في مؤتمر صحفي عقد عقب تدشين آليات المناولة الجديدة اليوم الثلاثاء إلي صيانة الكرينات المطاطية المتعطلة وهي ثلاثة كرينات بكلفة بلغت ٩٢ ألف يورو ودخلت الخدمة،بجانب تأهيل ثلاثة قاطرة بحرية وهي ( السلام ،حيدوب والكرمك)،بكلفة بلغت (١٥) مليون يورو فضلا عن توريد اثنين كرين جسري بتكلفة (١٨) مليون يورو دخلت الخدمة مايو الماضي بالإضافة إلي عدد ثمانية كرينات مطاطية وهي التي تم تدشينها اليوم بتكلفة بلغت (١٧) مليون يورو ،

واوضح أنه تم توريد (٥) آليات جديدة أيضًا وصلت بتكلفة مليوني يورو وأكد أنه تم شراء أربعة قاطرات بحرية بتكلفة بلغت (١٢) مليون يورو ،

وأوضح أنه تم اعتماد زيادة المساحة التخزينية بالميناء وانشاء بوابات حديثة امتداداً للارصفة الجديدة وامتداد لتخزين الحاويات الفارغة بتكلفة وصلت (٥٣) مليون يورو .

 

أكد أنه تم تنفيذ الجزء الأكبر منها وأشار إلي أنه تم ضمن المصفوفة جلب مولدي كهرباء تنتجان حوالي سبعة ميغاواط جاري تركيبها لاستدامة إستقرار التيار الكهربائي بكلفة بلغت (٧) مليون يورو.

وأكد سعيد أن كل هذه المطلوبات تساهم في تحسين الأداء وزيادة الطاقة الاستيعابية لتمكن الهيئة من تلبية احتياجات البلاد من النقل البحري،

وأوضح أن تهيئة وتطوير الموانيء من العوامل الرئيسية لخلق القدرة التنافسية مع الموانيء العالمية،بمايؤدي لخفض التكلفة ويسهم في تحقيق الأمن الاقتصادي والغذائي بالبلاد،

 

وكشف عن مجهودات المدراء السابقين للهيئة ووزراء النقل الذين تعاقبوا عليها وأوضح أنهم اسمهموا في أحداث التطوير الملحوظ بالهيئة .

 

وأكد أن العبء الأكبر يقع علي عاتق العاملين بالهيئة لزيادة الإنتاج بمايمكن من سداد كافة مستحقاتهم وأشار إلي أن كل ذلك تم من موارد الهيئة الذاتية.

وحيا سعيد القوات المسلحة السودانية والقوات المشتركة والمستنفرين وهم يخوضون معركة الكرامة ضد المليشيا المتمردة .

 

وأشار إلى دعمهم للمجهود الحربي وأكد أن ماقامت به الهيئة يأتي في ظل هذه الظروف التي تعيشها البلاد واضاف نأمل أن تنتهي الحرب ويعود السودانيين لمناطقهم أمنين غانمين.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا