بنك النيل يحوز على (55%) من التمويل الزراعي بالقضارف

 

– أعلنت بنوك ومصارف ومنظمات دولية تمويل “مئات” من صغار المزارعين والمزارعات، لمقابلة شبح نقص الغذاء الذي يهدد البلاد، بسبب القتال الدائر بين الجيش والدعم السريع في بعض أجزاء البلاد.

وأكد بنك النيل استمراره في منح التمويل الأصغر، لصغار المنتجين والجمعيات الزراعية.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك، صلاح محمد عبدالرحيم، “إن البنك سيستمر في منح التمويل الزراعي، بالتركيز على التمويل الأصغر، وتمويل الجمعيات الزراعية والنسوية، وذلك للمساهمة في الأمن الغذائي، ومواجهة مهدد نقص الغذاء الذي يواجه البلاد، بسبب الظروف التي تعيشها.

هذا وبلغ حجم التمويل الزراعي بولاية القضارف_ بحسب تقرير بنك السودان_ حتى الأسبوع الماضي (22) مليار جنيه لعدد (1511)مزارعا، أكثر من (50%) منه عبر بنك النيل، ونحو (25%) من التمويل عبر البنك الزراعي السوداني، وبقية التمويل للبنوك والمصارف الأخرى.

ومول بنك النيل نحو (2000) إمرأة بالجمعيات الزراعية، ونحو (450) فرداً، عبر بند التمويل الأصغر، من بينهم عدد مقدر من النساء، وتشير تقارير البنك المركزي فرع القضارف إلى أن الجمعيات الزراعية النسوية، تحقق دائماً نسبة سداد تصل الى (100%).

وينتج صغار المزارعين نحو (60%) من الإنتاج الزراعي، وتقول تقارير منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (FAO)، إن (20.3) مليون سوداني يواجهون نقصاً حاداً في الأمن الغذائي ما يعادل (42%)..!! من السكان، من بينهم (6.25) مليون منهم في حالة الطَوارئ، و(14.04) مليون في حالة الكارثة.

وقالت المنظمة إن (17.03) مليون سوداني أحوالهم ضاغطة، و(11.2) مليون شخص أمنهم الغذائي جيد، ودفعت هذه التقارير منظمات وبنوك، بينها بنك النيل، لتقديم مبادرات التمويل لتلافي أزمة نقص الغذاء التي تهدد

البلاد.

 

 

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا