بيان رابطة الصحافة الإلكترونية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة 

متابعات : الجمهورية نيوز

تنتهز رابطة الصحافة الإلكترونية مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لتوجيه التحية لأسرة الصحافة الإلكترونية وعموم الصحفيين السودانيين الذين ظلوا يواصلون في أداء رسالتهم في ظل هذه الظروف الراهنة فلهم التحية والتقدير.

 

وكما تجدد الرابطة الدعوة لهم وتدعوهم للتماسك والتكاتف من أجل إعلاء صوت الصحافة الحرة ومواصلة القيام بدورهم في تمليك المعلومة ونشر الحقائق ودعم بقاء الدولة والدفاع عن مصالح شعبها مواطنيها.

ويلعب مجتمع الصحافة الإلكترونية والصحافيون والصحفيات السودانيون دوراً هاماً في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ البلاد وقد كانوا جدار الصد وسدا منيعا ضد حملات تغييب الوعي وتغبيش الحقائق التى تعمل عليها جهات وكيانات تدفعها دول ومؤسسات تهدف للنيل من السودان وشعبه وتفتيت اللحمة الوطنية وتمزيع أوصال المجتمع ضمن مساعي المليشيا المتمردة الاستيلاء على السودان شعبا وأرضا.

 

 

واجهت الصحافة الإلكترونية تحديات كبيرة في العام السابق أبرزها غياب خدمات الاتصال وانقطاع الانترنت بعد تدمير المليشيا المتمردة للبنية التحية للاتصالات وقطع الاتصال في مدن واسعة من البلاد سعيا وراء الديمقراطية كما ظلوا يروجون.

 

 

تعرض أهل الصحافة الإلكترونية والصحافة عموما لمضايقات واعتداءات متكررة من قبل المليشيا وصلت حد الاعتقال والتعذيب والتغييب، حيث لايزال عدد غير معروف في معتقلات المليشيا يواجهون مصيراً مجهولاً وأننا بهذه المناسبة نحمل المليشيا المتمردة مسؤولية سلامتهم ونطالبها بفك أسرهم وارجاعهم إلى أهلهم وذويهم سالمين.

 

 

تقوم الصحافة الإلكترونية بأدوار كبيرة وملموسة في نقل صوت السودان للعالم الخارجي وتعرية المليشيا وفضح الانتهاكات ضد الصحفيين والإعلاميين والمواطنين، الأمر الذي يجد الإشادة والتقدير من قبل المواطنين والفاعلين الوطنيين والدوليين.

 

 

ويلعب الصحفيون والصحفيات السودانيون دورا هاما في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ البلاد ما يتطلب توفير الحماية للصحفيين والصحفيات ليتمكنوا من اداء واجبهم عبر الضغط على المليشيا المتمردة للالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية والقانون الإنساني الدولي.

 

تمكين الصحفيين والصحفيات من التنقل بحرية واستقلالية بمعداتهم وأدواتهم الصحفية للتغطية الصحفية المستقلة، وتمكينهم من الوصول – إلى أيّ منطقة أو موقع دون مُضايقات أو فرض قيود أو رقابة أو شروط.

 

الوقف الفوري لكافة أشكال الاستهداف والاعتداءات على الصحفيين والصحفيات، ووسائل الإعلام بمختلف أشكالها ومنصاتها المرئية والمسموعة والمطبوعة، وصحافة الإنترنت، وتمكين الصحفيين والصحفيات من أداء مهامهم المهنية في التغطية الصحفية الحُرّة والمستقلّة.

 

ضمان سلامة الصحفيين والصحفيات والمقار والمعدّات وجميع وسائل وأجهزة الصحافة والإعلام، على أساس الحماية العامة التي يكفلها القانون الدولي الإنساني للمدنيين والمنشآت المدنية.

 

تمكين الصحفيين والصحفيات من الوصول إلى مقار الإذاعات والتلفزيونات والقنوات الفضائية والصحف المطبوعة وغيرها من منصات ومكاتب الصحافة والإعلام لمعاينتها والوقوف على ما حدث فيها، والتأكد من سلامة معداتها ومكاتبها وأدوات عملها، وتقييم ما وقع فيها من أضرار.

 

وفي الختام تجدد رابطة الصحافة الإلكترونية دعمها للقوات المسلحة السودانية وجهاز المخابرات العامة، والشرطة في حربها ضد مليشيا آل دقلو الإرهابية، كما تعلن التصدي للاستهداف والتآمر الداخلي والخارجي ضد الدولة السودانية بحزم وقوة، وتدعو المليشيا المتمردة الكف عن الإنتهاكات ضد المدنيين العزل، وتطالب المؤسسات الدولية العدلية بتصنيف قوات الدعم السريع منظمة إرهابية.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا