تصريحات جديدة للنائب العام لجمهورية السودان

رصد : الجمهورية نيوز

قال النائب العام لجمهورية السودان مولانا الفاتح محمد عيسى طيفور أن لجنة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة لم تقم بزيارة السودان أو تكلف نفسها بزيارة جمهورية مصر العربية التي تضم اكبر عدد من السودانيين ولكنها التقت بـ 182 شخص فقط واصدرت تقريرها .

 

وقال النائب العام في حديثه لبرنامج (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق أن السودان ومعه 15 دولة رفض تشكيل هذه اللجنة بينما أيدت تشكيلها 19 دولة باغلبية 3 دول فقط ، مبينا أن السودان استلم تقرير اللجنة وقدم ملاحظات مكتوبة في 11 صفحة و30 فقرة ردا على هذا التقرير .

 

 

المزيد من المشاركات

مؤكدا ان السودن لايعترف بهذه اللجنة التي ارتكبت مخالفة ولم ترفع تقريرها للجهة التي كونتها بل قامت بعمل سياسي عندما اعلنت نتائجها عبر مؤتمر صحفي ، موضحا ان رفض السودان لعمل اللجنة لأن هنالك لجنة وطنية مستقلة تم تكوينها في السودان وقطعت شوط كبير في العمل وتلقت عدد كبير جدا من البلاغات وصل 18.741 بلاغ من السودانيين احالت 273 بلاغ للمحكمة التي فصلت في 143 بلاغ وليس هنالك سبب لوجود بعثة او لجنة جديدة .

 

واشار الى أن المساواة بين الجيش والمليشيا المتمردة هو امر غير مقبول ، والجيش هو المؤسسة الشرعية والدعم السريع هو متمرد على قرارات القائد العام للقوات المسلحة السودانية وبدأ تمرده منذ 12 أبريل في مدينة مروي ، وكل الشعب السوداني الآن ينزح من مناطق سيطرة المليشيا الى مناطق سيطرة الجيش لحماية انفسهم .

 

وقال النائب العام في (حديث الناس) بقناة النيل الأزرق أن الدعم الاماراتي للحرب في السودان موثق ولاتستطيع الإمارات ان تنكر ذلك وعليها أن تدفع التعويضات لكل الشعب السوداني الذي تضرر من هذه الحرب الموجهة اصلا ضده ، مؤكدا أن الطريق إلى السلام في السودان واضح هو تنفيذ ماتم الاتفاق عليه في جدة .

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا