تقرير مفصل عن الاوضاع في سنار

رصد : الجمهورية نيوز

اصدر تجمع شباب سنار بيان عن الاوضاع بمدينة سنار وقال التجمع ان الوضع الآمني لا يزال مستقر حيث خفت حدة العمليات العسكرية سوى طلعات جوية بين الفينة والآخرى في قرى مدينة سنار.

 

الوضع الصحي :

 

🔴داخل مدينة سنار :المستشفى الكبير يعمل بشكل جزئي، قسم الكلى يشهد إستقرار في الخدمة وأيضاً مستشفى الكفاح، جزء قليل من الصيدليات تعمل مع نقص حاد في الأدوية.

 

🔴قرى سنار: تشهد قرى مدينة سنار إنهيار كبير في النظام الصحي، حيث أن المستشفيات في بعض القرى لا تعمل مع إنعدام تام للأدوية المنقذه للحياة والأمراض المزمنة وأيضاً حالات وفيات كثيرة وسط كبار السن والمرضى.

 

💢الوضع الغذائي :

 

🔴إرتفاع جنوني في سعر المنتجات الغذائية مع شح كبير في الأسواق، وقد أصبح المواطنون يعتمدون بشكل أساسي على المحاصيل، مع عدم توفر الوقود. تعمل طاحونتين فقط في مدينة سنار مع وجود صفوف طويلة واصبح سعر (العيشة 200 جنيه)( والسكر )2200، السوق يعمل بشكل جزئي وتجدر الإشارة والتحذير من مغبة إستمرار هذا الحصار مع تزايد نسب هطول الأمطار تؤدي إلى إنعدام كل المواد الغذائية وسيواجه المواطنون شبح المجاعة وإنعدام الغذاء بالكامل.

 

🔴 بخصوص القرى ننوه إلى صعوبة الوضع حيث يرقى للكارثة ولا تزال المليشيا متواجدة في بعض القرى تنهب الاسواق وتسرق المحاصيل مع إنعدام المسارات الآمنة للخروج، وبسبب التعتيم الإعلامي وإنقطاع الكهرباء والشبكة نواجه صعوبة في الوصول إلى تلك القرى.

 

💢الموسم الزراعي : سنتحدث لاحقا بتفصيل عن فشل الموسم الزراعي واهميته في ولاية سنار .

 

🔴من خلال بحثنا وجدنا ان 80% من القرى تم اجتياحها، تقع المسؤولية الأخلاقية والتاريخية ملقاة على عاتقنا وتحتم علينا أن نوثق و نوصل أصوات تلك القرى التي مورست فيها أبشع الإنتهاكات ولا زالت تمارس فيها من قبل المليشيا، لكل ماقد سبق نطلب من متابعينا فضلاً المساعدة في التوثيق وكشف وفضح هذه الإنتهاكات والممارسات المؤلمة والمؤسفة، الرجاء لكل من لديه معلومة عن القرى التي مورست فيها الإنتهاكات وجرائم الحرب أن يدلي بها في الخاص وسنقوم بمزيد من البحث والتقصي بمساعدتكم لنوصل أصوات ومناشدات الأهل في ولاية سنار وقراها الحبيبة المستباحة.

 

15يوليو /2024

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا