دورة تدريبية للعاملين بالمستشفي السعودي للنساء و التوليد 

كسلا : الجمهورية نيوز 

دشنت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية (إدارة صحة الأم والطفل – برنامج التغذية القومي) وإدارة التغذية بكسلا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بقاعة دكتور عبدالقادر ارتولي للمؤتمرات والاجتماعات بكلية العلوم الصحية كسلا، مبادرة المستشفيات الصديقة للأطفال انطلاقا من مستشفى كسلا السعودي،بتنفيذ الدورة التدريبية في المبادرة.

واعلن المدير العام لوزارة الصحة بولاية كسلا د. علي آدم، الالتزام بكل مايليهم فيمايتعلق ببرامج التغذية وخفض وفيات الأطفال والأمهات، متعهدا باجازة قانون تنظيم تسويق الألبان البديلة عقب اعداده من قبل المختصين والدفع به، والذي به تكون كسلا سباقة في ذلك.

واكد آدم، الاهتمام ببرنامج التغذية مبادرة المستشفيات الصديقة للأطفال،بما يسهم في خفض الوفيات

إلى ذلك قالت مديرة برنامج التغذية القومي د. نهاء صالحين، إن الدورة التدريبية والتدشين للمبادرة تأتي ضمن الاحتفال باسبوع الرضاعة الطبيعية والذي يحمل شعار (كلنا للأم وجناها ح نسد الفرقة معاها)، و اكدت ان البداية الصحيحة للرضاعة الطبيعية تبدا في اللحظات الاولي لذلك يتم التدريب في مستشفيات النساء و التوليد داعية إلى تضافر الجميع للمضي قدما في سبيل تنفيذ المبادرة، فيما اشادت بالشركاء من المنظمات.

واكد ممثل منظمة اليونسيف محمد علي الأمين، ان الرضاعة الطبيعية للرضع وصغار الأطفال يسهم في خفض حالات الوفاة بنسبة 19٪،منوها إلى أهمية مبادرة المستشفيات الصديقة للأطفال، وأضاف إن قلة المتابعة يؤدي إلى تساقط هذه المستشفيات، مما يستوجب الاستمرار في تقديم الخدمات، مشددا على لائحة قانون تنظم تسويق الالبان الصناعية لتنطلق من كسلا.

فيما كشف عن جاهزية مستشفى اخر لينضم للسعودي.

من جانبه قطع ممثل الصحة العالمية آدم محمد آدم،بأن المستشفيات الصديقة للأطفال تسهم في معالجة حالات سوء التغذية، لافتا إلى برامج التغذية احد الأنشطة المهمة للمنظمة، مشيدا بالتنسيق التام بين وزارتي الصحة الإتحادية وبالولاية والسعودي، منوها إلى إمكانية التوسع في المبادرة.

وشكرت مديرة إدارة التغدية بولاية كسلا خديجة الزاكي،برنامج التغذية القومي للدعم المتواصل لصالح التغذية بالولاية، معلنة مواصلة الأنشطة ضمن اسبوع الرضاعة الطبيعية العالمي، لافتة إلى أن مستشفى كسلا السعودي سيكون اول مستشفى بالولاية سينفذ المبادرة، على ان تتوالى باقي المستشفيات تباعا، مشيرة إلى تخصيص أركان للرضاعة الطبيعية في مراكز صحية ومراكز الإيواء.

وثمن المدير الطبي لمستشفى كسلا السعودي د. أبكر رمضان، دور وزارة الصحة بكسلا لاهتمامها بصحة الطفل، وحل كافة المشكلات التي تعترض المستشفى.

ونوهت مديرة برنامج التغذية القومي بالإنابة رانيا احمد داؤود، إلى إجراء تقييم قبلي للمستشفى السعودي يومي قبل انطلاق التدريب اليوم الأحد للعاملين بها، منوهة إلى الدعم المستمر من الصحة العالمية ماديا وفنيا للتدريب، مؤكدة ان السعودي اول مستشفى صديق للأطفال بعد الحرب.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا