رئاسة الأمة تتمسك بشرعيتها وترحب بالمبادرة المصرية

رصد : الجمهورية نيوز

رحبت مؤسسة الرئاسة بحزب الأمة القومي بالمبادرة المصرية وكافة الجهات الساعية للسلام السوداني، ويرى ضرورة الاستناد على مخرجات منبر جدة في مايو 2023م وتنسيق المبادرات الإقليمية والدولية وأن تكون شاملة وفاعلة في الوصول للسلام. وسوف يشارك الحزب برؤاه ومجهوداته السياسية لدفع كل المساعي لوقف هذه الحرب التي فتحت الباب مشرعًا للضياع الوطني.

وتمسكت مؤسسة الرئاسة بشرعيتها فى اتخاذ القرارات خاصة فيما يتعلق بالمشاركة فى تقدم وقال بيان صادر من مؤسسة الرئاسة أن قرارتها شرعية وتستند شرعية اجتماعات مؤسسة الرئاسة على ثلاثة أعمدة هي: (1) القرار المؤسسي للحزب في ديسمبر 2020م، والذي نص على تكليف اللواء فضل الله برمة ناصر برئاسة الحزب ليمارس صلاحيات الرئيس المنتخب على أن يتخذ قراراته عبر مؤسسة الرئاسة والتعاون مع الأجهزة الأخرى، (2) العرف الحزبي المتبع في تكليف أحد النواب لدى غياب الرئيس أو سفره، و(3) التواثق المشهود بين الرئيس المكلف ونوابه في ديسمبر 2023م وداخل مؤسسة الرئاسة في مارس 2024م.

فيما أدانت مؤسسة الرئاسة الاعتداء على المدنيين وما يتعرض له المدنيون داخل مناطق النزاع من انتهاكات تشمل القصف العشوائي والتصفيات الجسدية والاعتقالات التعسفية والعنف الجنسي والاعتداءات على الأملاك الخاصة، والمحاكمات التي بلغت حد الحكم بالإعدام، ويطالب أطراف الحرب باستبعاد المدنيين عن دائرة مواجهاتهم. كما يناشد الشعب السوداني عامة وكوادره على وجه الخصوص بعدم الاستجابة لبروباغاندا الحرب وأطرافها العديدة، وتأكيد الحياد الإيجابي بينها بالابتعاد عن لغة الكراهية والتأجيج والاتهامات والالتزام الصارم باعتزال العدائيات وخطابها بالجملة.

وزاد البيان إن دور حزب الامة القومي الذي يسعى لتحقيقه هو وقف الحرب والتوسط بين أطرافها لإنهاء القتال فورًا والاندراج في العملية السياسية التي تخلص البلاد من ويلات الحرب وتبني السلام والعدالة والديمقراطية.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا