رغم التحديات: نجاح موسم حج العام 1445هـ وكسلا تتصدر امين امانة الحجم والعمرة كسلا في افادات عن موسم الحج

كسلا : إنتصار تقلاوي

عامان من عمر الزمان كانا لهما التاثير المباشر علي اداء فريضة الحج لموسيمي 1444هـ و1444هـ من حيث عدد حجاج السودان. وكان لوقع الحرب الذي تشهده البلاد منذ منتصف العام الماضي الاثر الكبير في كثير من الامور المتعلقة بالحج سولاء كان العمليات الفنية او الادارية لاسيما الولايات الاكثر تاثيرا بهذه الحرب. التحديات التي واجهت موسم الحج للعاميين الماضيين تعددت اوضافها مابين المعقدة والكبيرة واوضاع استثنائية الا ان ارادة المؤمن ومن فوقها ارادة الله وماهو مكتوب منذ الاجل هي الماضية ، فقد هيا الله سبلا ودروبا مكنت عددا من حجاح السودان لاداء الفريضة .

 

ولاية كسلا التي نالت الاشادة والترتيب المتقدم علي مدي موسمي الحج لم يكن بالامر المستغرب او وليد الصدفة وانما سبقته ترتيبات واعمال كثيرة وكبيرة روحها التضامن والسعي لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

الخليفة الدكتور محمد عثمان دقليل امين امانة الحج والعمرة ولاية كسلا مقرر اللجنة العليا لاعمال الحج المكونة بقرار من والي الولاية واسناد رئاستها الي وزير التربية والتوجيه الاستاذ ماهر الحسين وضمت عددا من الجهات المعنية بتسهيل وخدمة ضيوف الرحمن ـ وضح ماخلف الكواليس وكافة الخطوات التي تمت في حج الموسم للعام 1445هـ ومقارنتها بالموسم للعام 1444هـ ليستبين ماهو معمول وتقدم واضح في اعمال الحج رغم الظروف والاوضاع الاستثنائية.

 

 

دقليل سرد خطوات مسيرة موسم الحج منذ البداية والي عودة الحجاج الي ذويهم سالمين بعد اداء الفريضة والذين بلغ عددهم (671) حاجا وحاجة من اصل الف و107 حاجا وحاجة سجلوا للحج الا ان ارادة الله وفقت 679 منهم لسداد الرسوم وواجهت (6) اشخاص بعض الاشكاليات في الممكلة العربية السعودية وتخلف(2) احدهم لظروف مرضية والاخر لعدم استطاعته استكمال رسوم الباخرة.

بدات خطوات العمل بتكوين اللجنة العليا لاعمال الحج التي قامت بادوار كبيرة وتم ادخال الجهات ذات الصلة الامنية والشرطية والصحة والجوازات وغيرها من الجهات الفنية المعنية بتنظيم اعمال الحج حيث اسهمت اللجنة وهذه الجهات في تذليل كثير من العقبات حيث بدات في عمليات التسجيل في اكتوبر العام الماضي بتوافد الراغبين في اداء الفريضة

 

 

.تم انزال بعثة كسلا في في منطقة العميرة جنوب بفندق صفاء الديار وهي منطقة وسطية وبها خدمات يمكن للحاج الذهاب الي الصلوات عبر ترحيل الصلوات ومن المعلوم ان الحج كله مشقة مفروضة بالاستطاعة وفق الاشتراطات التي وضعها العلماء للقيام بالفريضة.

 

 

الترتيب الاول للعام الثاني تواليا: ـ

احرزت ولاية كسلا المركز الاول للعام الثاني تواليا في الترتيبات الادارية والتفويج حيث كانت افواج ولاية كسلا اولي لافواج المغادرة عبر البحر مع اربعة افواج من ولاية الخرطوم بعد اداء المناسك والعودة الي السودان. وايضا كان لافواج كسلا ان تكون اولاي المغادرة الي الاراضي المقدسة

تميز الاداء والاشادة : ـ

 

 

لعب الارشاد دورا مهما في تادية الحجاج المناسك بكل سهولة ويسر والذي بداته اللجنة منذ وقت مبكر قبل المغادرة الي الاراضي المقدسة عبر كرسي ارشاد الحج بالمسجد الكبير الذي قدم حلقات ارشادية متكاملة عن فقه ومناسك الحج ومن ثم عقد منابر ارشادية مماثلة بالاراضي المقدسة الامر الذي ساعد علي الانضباط وحسن الخلق مما اوجد الاشادة من وزارة الشئون الدينية والاوقاف ومن المجلس الاعلي للحج والعمرة ابان زيارتهم لعبثة كسلا

الشكر والتقدير : ـ

قدم دقليل شكره لحكومة كسلا التي افردت مساحات لمعرفة مايدور عن ترتيبات الحج اضافة الي اعضاء اللجنة العليا للحج بجهاتها المختلفة التي كان لها الكثير في تيسير اعمال الحج.

ومن العوامل التي ساعدت علي النجاح ايضا العمل بموجهات المركز والولاية في اختيار الامراء عبر عملية الاحلال والابدال التي تتم بنسبة 70% للافراد القدامي ونسبة 30% للذين حجوا من قبل ولم يتولوا امارة الافواج واعتماد مبداء الكفاءة والمؤهلات العلمية والقدرة والاستقامة وحسن الخلق والدين والاحترام حتي يكون الانسان مؤهلا لاعمال الحج.

 

 

معايير الاختيار:ـ

يتم الاختيار للامراء بواسطة الانتخاب عبر لجنة مستقلة منفصلة عن مكاتب امانة الحج والعمرة التي ليس أي علاقة في عملية الاختيار والتي تم فيها في موسم الحج ادخال عامل اللياقة للامير حيث تقوم المحليات بترشيح(3) اشخاص لامارة فوج المحلية الا ان هنالك بعض المحليات التي لها اشكاليات في السداد منها شمال الدلتا ريفي كسلا القربة وود الحليو خلافا لبعض المحليات التي لها اكثر من فوج منها حلفا الجديدة (3) ونهر عطبرة وكسلا(5) افواج غرب كسلا(3).

 

 

وعلي ضوء هذه الوضعية تم الطلب بترشيح شخص يتم التنافس في فوج القربة وود الحليو في وقت ان المحليات الشمالية وريفي كسلا لم يكملوا فوجا احدا وتم التنافس بين(5) اشخاص . وبالنسبة للمرشد تم اختيار شخصان اصحاب علم واخران من الادارة للاعمال الادارية والترتيب هناك الذين اخضعوا لامتحان تنافسي مع الناس ، وكان المركز قد طلب ارسال شخص كوفد مقدمة لاستلام العمائر فتم تسفير احد افراد الادارة مما اجبر علي تحويل احد المرشدين الي فوج الطيران. وقال( ماعندنا زول نديه فرصة من تحت التربيزة)

من مؤشرات لنجاح الموسم:ـ

 

 

من مؤشرات النجاح وجود حجاج من خارج السودان كاول تجربة وعددهم(14) حاجا من دول مختلفة عربية اسلامية واروبية ومن داخل السعودية فادوا امناسك وعادوا وسيتم تبطيق التجربة في الموسم القادم.

الهنات :ـ

اقر دقليل بوجود بعض الاشكاليات التي حدثت في موسم الحج منها الاطعام في مشعري مني وعرفة الا انها تعتبر اشكاليات بسيطة يمكن معالجتها من خلال الورشة التقييمية التقويمية الا ان بقية الامور كلها طيبة وان حج العام 1445هـ كان الافضل من سابقة من خلال استطلاعات الحجاج التي تمت بالسعودية عبر وحدة الاعلام الاتحادية .

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا