رواندا تؤكد وقوفها مع السودان

متابعات : الجمهورية نيوز

تلبية لدعوة رواندا لرئيس مجلس السيادة الفريق اول عبد الفتاح البرهان يقود وزير الخارجية

تلبية لدعوة رواندا لرئيس مجلس السيادة الفريق اول عبد الفتاح البرهان يقود وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق وفد السودان المشارك في مراسم أحياء الذكرى الثلاثين للإبادة الجماعية التي حدثت في رواندا في العام 1994.

و تكتمل مراسم أحياء الذكري “الأحد ” السابع من أبريل الجاري.

 

ودرجت رواندا على الإحتفال بها كل عام لتذكير العالم بما تم ارتكابه من فظايع وقتل وتشريد

.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الخارجية إن الرئيس الرواندي بول كاغامي قدم دعوة لرئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان لحضور هذه الذكرى، وأضاف نسبة لوقوف الرئيس على العمليات العسكريه التي تدور مع مليشيا الدعم السريع لن يتمكن من المشاركة، وانتدب وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق للمشاركة بدلا عنه.

وقال الصديق إن مشاركة السودان على هذا المستوى تأتي للتعبير عن التضامن مع ضحايا الإبادة والتذكير بأن ما يجري في السودان الآن من فظائع وانتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وكل القوانين الدولية ذات الصلة بواسطة مليشيا الدعم السريع المتمردة التي ارتكبت جريمة الإبادة افظع بما ما حدث في رواندا في عام ١٩٩٤.

 

وقال إن الزيارة ستبني علي التفاهمات السابقة مع القيادة الرواندية التي استنكرت انتهاكات التمرد بعد احتجاج السودان على زيارة قائد المليشيا لرواندا حيث فشل في تقديم وجهة نظر مقنعة لتبرير انتهاكاته ضد الشعب السوداني.

 

وقد التزمت رواندا بدعم قضية السودان في افريقيا لتحقيق السلام و تطبيق العدالة على قادة التمرد لا سيما بعد ارتكاب جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية على النحو الذي حدث في الجنينة ضد قبيلة المساليت وفي كل قرى ومدن السودان الأخرى.

و يشارك في الذكرى الثلاثين للابادة أكثر من 20 رئيس دولة و عشرات من رؤساء الحكومات و الوزراء، إضافة إلى ممثلي الدول وقادة المنظمات الدولية وكبار المسئوليين الدوليين والرؤساء السابقين.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا