مسؤول دبلوماسي لـ “الجمهورية نيوز” : تعليق السودان لعضويته في إيقاد وارد في أي لحظة

أكد مصدر دبلوماسي سوداني مسؤول لـ الجمهورية نيوز عزم الخرطوم تعليق عضويتها في إيقاد بعد مضي التوريكا المكونة للتعامل مع الأزمة السودانية في مشروعها رغم اعتراض الخرطوم .

وقال المصدر الذي فضل حجب اسمه ، إن خارطة الطريق التى أصدرها وزراء ترويكا الإيقاد لا قيمة لها مالم تضع في الاعتبار المطالب المشروعة للسودان بتغير رئاسة الآلية ، مؤكدا أن الخرطوم يمكن في أي لحظة أن تعلن تعليق عضويتها في منظمة الهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)

 

هذا وأصدر وزراء خارجية الدول الأعضاء في اللجنة الرباعية للهيئة الحكومية للتنمية (الإيقاد) الخاصة بالسودان والتي تضم كينيا وجنوب السودان وجيبوتي وإثيوبيا – أصدروا خارطة طريق لإنهاء القتال في السودان والانتقال إلى مرحلة المشاورات السياسية.

ورحب البيان بمنبر جدة وهدنة الـ(72) ساعة الحالية بمساعدة المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وبالفرصة التي تقدمها هذه المهلة لإيصال المساعدات إلى المدنيين.

 

وأكد الاجتماع على ابتداء العملية السياسية المتكاملة التي تهدف إلى “إحلال سلام مستدام وانتقال سلمي ديمقراطي وحكم مدني” والمقرر انعقادها في كينيا في منتصف تموز/يوليو المقبل أو الأسبوع الأول من آب/أغسطس 2023.

 

وكان السودان قد أبدى اعتراضاً شديد اللهجة على ترؤس كينيا لترويكا الإيقاد واصفا اياها بغير المحايدة ، مبديا تأكيد بعدم جدوي الخطوة في ظل رفضه لها .

الخرطوم : الجمهورية نيوز

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا