مواطنو قرية ’’تجملا‘‘ بجنوب كردفان يحرقون ’’مناهج القرّاي‘‘

رشاد: الجمهورية نيوز

قام مواطنون في قرية ’’تجملا‘‘ التابعة لمحلية رشاد بولاية جنوب كردفان، بإحراق كتب المقررات المدرسية التي أرسلها مدير المركز القومي للمناهج والبحث التربوي المستقيل عمر القراي، في بادرة احتجاجية على ما تضمنته تلك المناهج من محتويات مصادمة للعقيدة الإسلامية.
ووصلت تلك المناهج إلى قرية ’’تجملا‘‘، القريبة من مناطق نفوذ الحركة الشعبية قطاع الشمال جناح عبد العزيز الحلو، في وقت نفى فيه وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم، الذي استقال أمس الأحد، طباعتها وتوزيعها.
وتوصف قرية ’’تجملا‘‘ بالخضرة والجمال، وهي من المناطق المشهوره بإنتاج المانجو في جنوب كردفان، وكانت في بداية نشأتها قرية صغيرة كانت تسمى في الماضي (أم قد) نسبة لكثرة مياهها السطحية، ثم التحمت بما حولها من الفرقان والقرى وأصبحت كتلة واحدة، وصارت شبه مدينة تسكنها عدة قبائل، تتميز، بكثرة المياه السطحية، والأراضي الزراعية الخصبة التي تحفها البساتين.
وأثار قرار التجميد الذي أصدره رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بحق المناهج الدراسية المقترحة التي أصدرها القرّاي، حفيظة العديد من القوى العلمانية، وعلى رأسها الحركة الشعبية جناح الحلو، ولجنة المعلمين التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي، وبعض مكونات الجبهة الثورية الموقعة على السلام، بجانب حزب المؤتمر السوداني المؤثر في تحالف قوى الحرية والتغيير.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا