ورقة عن رؤية السودان لإنفاذ الإستراتيجية العربية للأمن الغذائي

الخرطوم _ الجمهورية نيوز

أكد السيد السفير سليمان عبد التواب الزين مدير إدارة الجامعة العربية بوزارة الخارجية أن مبادرة السودان للأمن الغذائي العربي مرت عليها عشر سنوات منذ طرحها على الجامعة العربية عام 2013، مشيرا إلى أن الظروف العالمية الراهنة وبسبب الحرب الروسية الاوكرانية وانقطاع سلاسل الإنتاج والامداد لسلعة القمح فقد اصبح من الضروري البحث عن مصادر جديدة لانتاج هذه السلعة الاسترتيجية بما يغطي الفجوة الواسعة ويحقق الأمن الغذائي العربي.

واستعرض في ورقته (رؤية السودان في انفاذ الاستراتيجية العربية للامن الغذائي) في ورشة الشراكة من أجل ريادة السودان في الأمن الغذائي بفندق كورال مؤخرا، القرارات التي اجازتها القمة العربية الاخيرة بالجزائر والتي اكدت ضمن الاسترتيجية رؤية السودان وتوفر الارادة السياسية لتوفير كل متطلبات الزراعة من اراضي ومياه، مشيرا إلى اهمية التكامل العربي في القطاع الحكومي والخاص لتحويل تلك التصورات إلى واقع عملي.

واشار إلى جاهزية الامين العام للجامعة العربية لحشد رأس المال والخبرات العربية للاسراع في تنفيذ هذه الاستراتيجية.

واكد السفير ان السودان يحتاج إلى قرارات سيادية وفقا للقوانيين المنظمة لتحديد عدد من المشاريع في المناطق المناسبة للمحاصيل المستهدفة.

وأشاد بالدور الذي تقوم به المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحت قيادة الخبير الزراعي السوداني بروفيسور ابراهيم الدخيري لوضع الاستراتيجية موضع التنفيذ داعيا إلى احكام التنسيق الرسمي مع المنظمة لتحديد مسارات التنفيذ وفق الأولويات.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا