وزارة الصحة وجمعية تنظيم الأسرة ينظمان ورشة لمكافحة العدوى بعطبرة بتمويل من (UNFPA)

 

 

عطبرة  ٣٢/ ٩/ ٢٠٢٤م

(الجمهورية نيوز – عمر سعدان)

نظمت وزارة الصحة بولاية نهر النيل وبالتنسيق والتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة السودانية بالولاية وبتموبل من صندوق الامم المتحدة للسكان (UN FPA)

اليوم بمقر اكاديمية العلوم الصحية بمستشفى عطبرة ورشة عمل عن مكافحة العدوى

وتستمر ليومين.

وخاطبة الجلسة الافتتاحية الأستاذه كوثر محمد إبراهيم المدير التنفيذي لجمعية تنظيم الأسرة السودانية فرع ولاية نهر النيل مؤكدة علي إهتمام الجمعية بأستمرار الشراكة مع وزارة الصحة والجهات المختصة بالولاية من أجل الاستجابة للطواريء الصحية ومكافحة الوبائيات للحد من الأثار السالبة للحرب والامطار والسيول .

وأوضحت ان هذه الورشة تعتبر الرابعة من نوعها التي يتم تنظيمها بالتعاون مع ادارة صحة الام والطفل وإدارة الصحة الإنجابية التابعة لوزارة الصحة بولاية نهر النيل وبتموبل من صندوق الامم المتحدة للسكان( UNFPA) بعنوان مكافحة العدوى وذلك لاهمية هذا الموضوع والدور الذي يمكن ان تلعبه مثل هذه الورشة في ترقية الخدمات الصحية والمرافق التابعة لها وتحسين النظام الصحي. .

وقالت ان الورشة تستهدف هذه المرة مجموعة من الكوادر الطبية ممثلين في أطباء وسستر وقابلات وذلك بغرض تعزيزالالتزام بالمعايير الصحية العالميةبمؤسساتهم وسبل توفير الحماية الشخصية من الأمراض والعدوى لينعكس ذلك إيجابا علي وقاية وصحة متلقى الخدمات العلاجية بالمستشفيات والمراكز الصحية . ونوهت الي ان الجمعية ستعقد عقب هذه الورشة ورشة مماثلة تستهدف مجموعة اخرى من العاملين بالمستشفيات والحقل الطبي ولتحقيق الورش السابقة لغاياتها اهتمت الجمعية بتوفير معينات النظافة المطلوبة لمكافحة العدوى.

ودعت استاذه كوثر الي اهمية تكامل الاداور بين المؤسسات الرسمية ومنظمات وجمعيات المجتمع المدني لتمكين الفئات المستهدفة بخدمات الصحة الإنجابية والرعاية الصحية الاساسية من الوصول لها.

واستعرضت الاداور التي تقوم بها الجمعية وشراكتها مع الوزارات والمؤسسات والمنظمات في هذا الشأن مشيرة الي الجمعية قامت مؤخرا بالمبادرة لدعم جهود الدولة لمكافحة وباء الكوليرا الذي ظهر بالولاية مؤخرا حيث قامت بدعم مستشفى عطبرة ومستشفى الدامر بادوية ودربات ومعينات عنل للنظافة والتعقيم وحماية الكادر الطبي.

ومن جانبها إشادت دكتورة سلمى محمد علي ممثل وزارة الصحة بالولاية بعلاقات التعاون المستمرة مع جمعية تنظيم الأسرة السودانية وصندوق الامم المتحدة للسكان.

وقالت ان لدبهم شراكة متميزة مع هذه الجهات وتم عبر هذه الشراكة تنفيذ عدد من الورش والأنشطة والفعاليات ذات الصلة بعمل الوزارة.

واكدت ان سعيهم سيتواصل مع جمعية تنظيم الأسرة لمكافحة العدوى وحماية الكادر الطبي والعاملين من الكوادر المساعدة.

بتنظيم مثل هذه الورش والدورات التدريبيةللحفاظ علي بيئة صحية سليمة بالمستشفيات والمراكز الصحية..

وطالبت بضرورة استصحاب هذه الدورات بمعينات العمل والنظافة.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا