وزير الثقافة والإعلام : مليشيا الدعم السريع أشعلت الحـ.رب في السودان ودمرت «41 »قناة إذاعية وتلفزيونية «6» متاحف

المنامة : الجمهورية نيوز -نقلا عن الوطن البحرينية

وزير الثقافة والإعلام : مليشيا الدعم السريع أشعلت الحـ.رب في السودان ودمرت «41 »قناة إذاعية وتلفزيونية «6» متاحف

أكد وزير الثقافة والإعلام السوداني جرهام عبدالقادر إن مليشيا الدعم السريع المتمرّدة، مسؤولة عن إشعال فتيل الحـ.رب في السودان، بعد أن أحدثت دماراً هائلاً في كافة مرافق الدولة بما فيها القطاع الإعلامي،

حيث تمّ نهب وتدمير والاستيلاء على 41 قناة إذاعية وتلفزيونية عامة وخاصة،

مؤكداً أن يد التمرّد طالت كذلك المتاحف بتدمير 6 متاحف رئيسة لتصبح «بلا متاحف»، باستثناء المتحف القومي الذي لم نستطع زيارته.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية لجريدة الوطن البحرينية ، أن التخريب امتدّ أيضاً لمؤسسات التعليم، حيث نهب التمرّد وقام بتخريب 37 جامعة حكومية في ولايتي الخرطوم والجزيرة وولايات دارفور،

ناهيك عن توقّف 95 كلية جامعية خاصة، بجانب المدارس الثانوية ومدارس مرحلة التعليم الأساسي التي اتخذت كثكنات عسكرية للمتمرّدين.

 

وشدّد الوزير، على أن معظم المعلومات التي تتناقلها وسائل التواصل الاجتماعي بشأن الحرب في السودان غير دقيقة، مشيراً إلى أنه من الصعب جداً تشديد الرقابة عليها، خصوصاً وأن جلّها ليس مسجّلاً لدى الدولة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام السوداني أن البحرين أصبحت منطلقاً لتحقيق الوحدة بين كافة الدول والشعوب العربية،

لافتاً إلى أن وجود جالية سودانية قوامها 12 ألف مواطن أو يزيد قليلاً، يعد مؤشّراً قوياً جداً على التضامن الاجتماعي بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين.

وأوضح جراهام ، في لقائه الخاص مع «الوطن»،البحرينة على هامش مشاركته في اجتماع الدورة الـ54 لمجلس وزراء الإعلام العرب ،

أوضح أن مخرجات القمة العربية «قمة البحرين»، التي عقدت مؤخراً برئاسة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المُعظّم، كانت إيجابية وتشير إلى تأكيد الوجدان العربي المشترك.

ووصف الوزير، علاقات التعاون بين البحرين والسودان بـ«الحميمية والأخوية»، وليس أدلّ على ذلك ما قدّمته المملكة مؤخراً من دعم إنساني قوي في ظل ظروف الحرب التي يعاني منها،

مؤكداً وجود سلسلة اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم مشتركة تم التوقيع عليها مؤخراً في مجالات ذات علاقة بالاقتصاد والصحة والزراعة وغيرها من القطاعات، وأخرى قيد الدراسة.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا