وزير المالية يوضح موقف المخزونات الاستراتيجية من الحبوب

الجمهورية نيوز

عُقِد لقاء برئاسة الدكتور جبريل إبراهيم محمد،  وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، استضاف فيه مجموعة من القيادات العُليا من ضمنهم الأستاذ عبد الله إبراهيم علي، الوكيل في وزارة المالية، والدكتور محمد آدم، المدير العام للبنك الزراعي السوداني، بهدف بحث تفاصيل الحالة الراهنة لاحتياطي البلاد الإستراتيجي من الحبوب.

 

خلال اللقاء، تم تقديم عرض للتقرير الصادر عن البنك الزراعي السوداني الذي تناول حجم الإنتاج الزراعي ومقدار المخزون المتوفر من الحبوب في المناطق الإنتاجية المختلفة.

 

جرى التركيز بشكل خاص على الغلال المنتجة في ولايات القضارف، سنار، النيل الأزرق والنيل الأبيض. وتطرق التقرير إلى تفاصيل إنتاج الذرة والقمح بولايات الشمال ومنطقة نهر النيل.

 

خلال المداولات، تم استعراض الأساليب المتوفرة لحفظ وتوزيع محاصيل الذرة وتناول الأساليب الآمنة لنقلها وكذلك الطرق المؤثرة لشحنها إلى مناطق تحتاجها في الولايات المتنوعة. أُشير أيضاً إلى زيادة القدرات التخزينية وتعزيز البنى التحتية للتأكد من تسليمها بالوقت الملائم.

 

تم بحث الخطط اللازمة لموسم الزراعة الصيفي خلال الاجتماع، وذلك يشمل استراتيجيات التمويل وضمان توفر مستلزمات الزراعة.

 

كما تم تأكيد الدعم للفلاحين بغية تعزيز إنتاجهم من خلال تقديم أسعار شراء تحفيزية تضمن لهم عوائد مادية مناسبة لمحاصيلهم.

 

في نهاية اللقاء، شدد الحاضرون على ضرورة تسريع الجهود لإقامة مخزون استراتيجي من الحبوب وتخزينها بشكل ملحوظ، وبخاصة ذرة الموسم، من خلال تعاون وثيق يجمع بين وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي والبنك الزراعي في السودان. ويجب السعي أيضاً لتحقيق إنشاء مستودعات مؤهلة بكفاءة عالية في مناطق مركزية تكون قريبة من المناطق التي تحتاجها في مختلف الولايات، وهذا يشمل ولايات كردفان ودارفور والخرطوم.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا