تجار الخرطوم يتوقعون استقرار الأسعار والطلب في 2021

رصد الجمهورية نيوز- الخرطوم : عبيــر جعفر
توقع عدد من تجار السلع الاستهلاكية بالأسواق استقرار الأسعار خلال العام 2021م خاصة خلال الأشهر الأولى واتجاه الأسواق للتخصصية في السلع ٫وتفاءل بعضهم خيراً للعام الجديد موضحين بان تحرير الوقود انعكس سلباً على زيادة الأسعار.
وقال رئيس تجار الجملة بسوق أمدرمان فتح الله حبيب الله في حديث لـ(السوداني) نتطلع أن يكون العام المقبل أفضل من سابقه على الصعيد الاقتصادي والتجاري، مشيراً إلى قدرة الحكومة على السيطرة على استقرار سعر الصرف ما ينعكس ايجاباً على نشاط الحركة التجارية واستقرار الأسعار، مشيراً إلى أن المعطيات والمؤشرات الحالية تؤكد أن يشهد السوق استقراراً في الاسعار في العام المقبل، بعدما شهده خلال العام السابق الذي يعتبر اسوأ عام اقتصادي يمر بالبلاد .

واشار رئيس شعبة تجار القطاعي أحمد النو لعدم وجود رؤية سياسية واضحة لشكل الميزانية المقبلة، وشددعلى ضرورة الاهتمام بالزراعه والصناعة والأنشطة الاقتصادية والتشاور مع اتحاد أصحاب العمل والتجار والجهات ذات الصلة في الميزانية.
وتوقع النو استقرار الأسعار في الأشهر الأولى، مشيراً إلى أن مشكلة الميناء انعكست سلبا على الترحيل فقز من (2) ألف دولار إلى (10) آلاف دولار ويتم تفريغ البضاعة بعد شهر ، وقال ان حركة السوق للعام الجديد حسب قيمة الجنيه والغلاء ويتوقف على حسب السياسات التي تضعها الحكومة.

وأكد تاجر سلع بالخرطوم يوسف الصديق طلب لـ( السوداني) استقرار الاسعار والطلب حتى مطلع العام 2021م ، مشيرا الى ركود السوق حاليا، وقال في المدى البعيد ربما تزيد الاسعار بعدة عوامل وابرزها استمرار الزيادة الحكومية خاصة مع تحرير الوقود وينعكس على بعض الشركات لتعديل الاسعار، واوضح بان السوق في اتجاه التخصصية وفقا للمعطيات الحالية وقال ان التخصص يساعد في تنظيم العمل في سلعة محددة لتجار الجملة
واضاف تاجر سلع بالسوق العربي إدريس عيسى بان المؤشرات لعام 2021م تقود لاستقرار الاسعار وضعف الحركة، مضيفا بان العام 2020 شهد ربكة في الاسعار نتيجة للقرارات الحكومية وتاثر الشركات والموردين مما انعكس سلبا على التاجر باضافة هامش ريح في كل سلعه خوفا من الخسارة وتآكل رأس المال ، نافياً حدوث زيادة في الأسعار وطالب عيسى الحكومة بخفض الرسوم الحكومية، وتوقع زيادة في السلع الاستهلاكية مع بداية العام لتعديل بعض الشركات حساباتها مع تحرير الوقود.

ووصف تاجر سلع ببحري فضل حجب اسمه إلى ضبابية الرؤية لعام 2021م خاصة مع تذبذب قرارات المسؤولين وعدم تمليك الراي العام المعلومة انعكس سلبا على فقدان الثقة بين التاجر والمواطن عند زيادة أي سلعة، لافتا إلى أن اتجاه الحكومة لأي زيادة في الرسوم تنعكس مباشرة على السلعة وبتحمل العبءعلى المواطن ، مبينا ارتفاع الاسعار خلال العام الحالي . %40-35 في بعض اصناف السلع.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا