النيابة تتبرأ من مقطع تسجيل صوتي منسوب إلى لجنة التحقيق في اختفاء المفقودين قسريا

تبرأت النيابة العامة من المقطع الصوتي المنسوب الى لجنة التحقيق في اختفاء الأشخاص “قسريا” المفقودين.

وأكدت اللجنة في تعميم صحفي اليوم الاحد انها غير معنية بالتسجيل الذي تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي وأضافت انها تمارس مهامها وفقا لمعايير محددة.

وأثارت بعض الوسائط مقطع صوتي سمته بتسريبات خاصة بلجنة التحقيق.

وقالت النيابة إن المقطع الذي تم تداوله لا علاقة له بتحقيقات اللجنة أو مسارها وما توصلت إليه من نتائج تنشر في وقتها .

واوضحت اللجنة أصدرت تعميماً في تاريخ 11/ نوفمبر / 2020م مفاده العثور على مقابر جماعية وأتبعته بآخر مفاده أن اللجنة غير معنية بأي نشر أوإستنتاجات غير واردة في تعميمها وأنها ستملك الحقائق للشعب السوداني بكل شفافية .

وسخرت النيابة من الممارسات التي شهدتها المؤسسات العدلية منذ عهد النظام البائد والتي يقصد بها التأثير على سير العدالة الجنائية وترصَد أعمال النائب العام لجمهورية السودان لتؤدي إلى غرض واحد وهو إفلات المجرمين من العقاب .

وأشارت إلى أن اللجنة إتخذت سرية التحقيقات منهجاً لها وتصدر التعاميم اللازمة وفقا لما تقتضيه مطلوبات التحقيقات الدولية.

وقالت ما يسمى بالتسريب قُصِد منه إستهداف اللجنة في أعمالها التي تقوم بها وهي أعمال سامية متعلقة بجرائم ضد الإنسانية , وإتخذت اللجنة الإجراءات الجنائية اللازمة في كل ما يمس أو يؤثر على سير العدالة الجنائية وخصوصاً طبيعة تحقيقات هذه اللجنة.

وكشفت ان اللجنة أنهت من دائرة الأدلة الجنائية مرحلة التحقيق الأولي الخاصة بمسرح الحادث برفع الأدلة المادية والآثار وكافة الأعمال الفنية توطئة لبدء إجراءات النبش وإعادة تشريح الجثامين .

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا