وزير الزراعة والغابات يخاطب بالفاشر الملتقى الزراعي الإقليمي الاول 

الفاشر : الجمهورية نيوز

خاطب وزير الزراعة والغابات الإتحادي المكلف د.ابوبكر عمر البشري اليوم بقاعة فندق الاضواء القرمزية بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور فاتحة أعمال الملتقي الزراعي الإقليمي الأول الذي نظمته وزارة الزراعة والموارد الطبيعية في حكومة اقليم دارفور تحت شعار ” الزراعة من أجل السلام” برعاية حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي.

وأكد وزير الزراعة والغابات أهمية ان تتجه الدولة بكلياتها نحو الزراعة الحديثة لزيادة الإنتاج والإنتاجية بأعتبار ان الزراعة التقليدية برغم مساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين الا انها لم تحدث التطور المنشود بالبلاد.

وأكد أنه لا مخرج للسودان من أزماته الاقتصادية التي تمر بها الا بالاعتماد على الزراعة، مشيرا في هذا الخصوص الى ان السودان يمتلك حاليا مساحة (١٧٥) مليون فدان من الاراضي الصالحة للزراعة، منها اكثر من (٥٥) مليون فدان في إقليم دارفور وحده، وزاد بالقول أن ٩٠٪ من سكان السودان يمارسون مهنة الزراعة حيث يمثل صغار المزارعين منهم ٨٠٪ من تلك النسبة .

وأعلن دكتور البشرى في كلمته الافتتاحية للملتقى عن جملة من البشريات للقطاع الزراعي بدارفور من بينها السعي لتوطين إنتاج التقاوي المحسنة لتفادي مسألة تأخر وصولها الى دارفور ومكافحة الآفات الزراعية، ودعم زراعة محصول الدخن.

وأشار إلى أنه قد أصدر قرارا منع بموجبه استيراد البرتقال الذي ينتج في السودان على مدار العام، وناشد حكومة الإقليم بالتعامل الحاسم مع القطع الجائر للغابات.

الى ذلك قال وزير الزراعة والموارد الطبيعية بحكومة الإقليم، صلاح حامد الولي إن تنظيم الملتقى جاء في إطار إهتمام وسعي حكومة الإقليم لمعالجة التحديات التي باتت تواجه القطاع الزراعي باقليم دارفور و دعم جهود التنمية المستدامة، معلنا عزم وزارته على تدريب العاملين في القطاع الزراعي داخليا وخارجيا لرفع كفاءتهم المهنية ليتمكنوا من المساهمة في زيادة الإنتاج والإنتاجية.

واشار إلى أن الآفات الزراعية باتت تشكل أكبر التحديات التي تواجه النشاط الزراعي بدارفور، ودعا إلى ضرورة دعم المشروعات الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي، والسلام المجتمعي.

وكان المدير العام لوزارة الزراعة بولاية شمال دارفور، دكتور إنعام إسماعيل عبدالله قد أشارت في كلمتها الى النشاط الزراعي في إقليم دارفور يرتكز على النظام المطري التقليدي الذي قالت إنه ادى إلى تدني مستويات الإنتاج والإنتاجية نسبة لتذبذب كميات الأمطار، بجانب وجود الآفات الزراعية والبودة، مؤكدة أن سياسة وزارة الزراعة تقوم على زيادة الانتاج والإنتاجية من أجل تحقيق الأمن الغذائي والكفاية الذاتية.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا