روسيا تستعد للسيطرة على سماء أوكرانيا

رصد – الجمهورية نيوز

تواجه أوكرانيا خطر فقدان السيطرة على أجوائها بحلول مايو المقبل، نتيجة نفاد الذخيرة والصواريخ المضادة للطائرات، مما يتيح لروسيا إمكانية تحقيق الهيمنة على سماء أوكرانيا،وفق ما أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال”، نقلاً عن الوثائق الأميركية العسكرية المسرّبة.

وقال العقيد يوري إيهنات، المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، إنه “لا يمكنه التعليق على صحة المعلومات الموجودة في الوثائق المسربة”، ولكنه أقر بأن “الدفاعات الجوية الأوكرانية تواجه تحدياً كبيراً بسبب نفاد الذخيرة”، داعياً شركاء بلاده الغربيين إلى “تسريع تسليم الأسلحة والذخائر” لبلاده.

وأكد العقيد يوري إيهنات أن “خسارة معركة السماء سيكون لها عواقب خطيرة جداً على أوكرانيا”، مضيفاً: “هذا ليس وقتاً لتردد” حلفاء بلاده.

وبعد أكثر من عام على بدء الغزو الروسي، تواجه أوكرانيا تحدياً كبيراً في العثور على الذخيرة المصممة بالطريقة السوفيتية، لأنظمة الدفاع الجوي الخاصة بها “S-300″ و”Buk”.

وذكرت الوثائق السرية في تاريخ 28 فبراير، أن أوكرانيا ستستنفذ بالكامل مخزونها من صواريخ “Buk” بحلول 13 أبريل، وصواريخ “S-300” بحلول 3 مايو.

وبحلول ذلك الوقت، ستصبح معظم البنى التحتية الحيوية لأوكرانيا الواقعة خارج منطقة كييف ومنطقتين أخريين في جنوب غرب أوكرانيا، من دون غطاء للدفاع الجوي. وأضافت أن عدد المواقع الحساسة غير المحمية سيرتفع من ستة إلى أكثر من 40 موقعاً.

ولم تتجاوز المقاتلات الروسية ومروحيات الهجوم المناطق القريبة من خطوط الجبهة في أوكرانيا بشكل بعيد، منذ ما يقرب من عام، بعد أن أسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية طائرات عدة في الأسابيع الأولى من الحرب. ونتيجة لذلك، لم تتمكن روسيا سوى من القصف العميق داخل أوكرانيا باستخدام صواريخ “كروز” المكلفة، والطائرات المسيرة بعيدة المدى.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا