التحالف الديمقراطي يكشف موقفه من مبادرة “مالك عقار” 

أصدر الناطق الرسمي بإسم لتحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية محي الجمعة أعلن فيه عن ترحيبهم بخارطة الطريق التى طرحها السيد مالك عقار اير نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي مساء الثلاثاء السادس عشر من أغسطس الجاري للعام ٢٠٢٣م.

 

اشتملت خارطة الطريق على عدة نقاط جوهرية تجد منا التأييد، و نعتقد انها تمثل مدخلا صحيحا لحل للازمة الحالية، نجملها في الآتي:

 

– وقف إطلاق النار بين القوات المسلحة والمليشيا المتمردة شريطة خروج المتمردين من مواقع الخدمات العامة ومنازل المواطنين .

 

– الاتفاق على تفاصيل خارطة طريق لانهاء وجود اي تشكيل عسكري خارج القوات المسلحة وإنهاء تعددية الجيوش، والوصول الى جيش واحد مهني قومي.

 

– إنهاء منهج الاقصاء بين القوى السياسية الذي كان اقوي أسباب الاقتتال الحالي.

 

– الحوار السياسي بين القوى السياسية هو ما ظلت قيادة التحالف مع حلفائها من القوى السياسية يدعون له، وهو المدخل السليم لوضع حد للازمة السياسية المتطاولة في بلانا.

 

– ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي بحياد تام لدعم جهود وقف الحرب مع الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدة اراضيه، وعدم محاولة فرض شخص او شخصيات مرفوضة من السودان دولة ومواطنين.

أ

تمثل النقاط اعلاه – في غالبها العام- مدخلا جيدا يجد منا الدعم وندعو كافة القوى السياسية الحريصة على السلام والاستقرار إنهاء حالة الاستقطاب والاحتقان السياسي والاقصاء، وانتظار الحلول من الخارج، والجلوس معا وفق ما تم طرحه وإيجاد خارطة طريق جديدة تنهي الحرب و فتح الطريق لعمل سياسي جماعي متوافق عليه لاكمال الفترة الانتقالية.

 

 

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا