الإمارات تلغى اجتماعات وزارية بريطانية

رصد: الجمهورية نيوز

ألغت الإمارات العربية المتحدة عددًا من الاجتماعات مع وزراء المملكة المتحدة بعد اتهام الإماراتيين بمساعدة جماعة شبه عسكرية تشن حربًا في السودان.

 

في وقت سابق من هذا الشهر، عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اجتماعا حول الحرب الأهلية في السودان – التي اندلعت قبل عام – بناء على طلب المملكة المتحدة.

 

واتهم ممثل السودان، خلال الجلسة، الإمارات بتقديم الدعم لقوات الدعم السريع شبه العسكرية، وهو ما نفته أبوظبي.

 

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة التايمز يوم الأحد، تم إلغاء أربعة اجتماعات وزارية بريطانية من قبل الإماراتيين، الذين قيل إنهم غاضبون من عدم قفز البريطانيين للدفاع عن الإمارات العربية المتحدة في مجلس الأمن.

 

وجاء هذا التطور بعد أيام فقط من نشر صحيفة الغارديان أن المملكة المتحدة نفسها تجري محادثات سرية مع قوات الدعم السريع.

وتخوض قوات الدعم السريع حربا مع القوات المسلحة السودانية منذ 15 أبريل من العام الماضي. وأدت الحرب إلى نزوح أكثر من ثمانية ملايين شخص وتركت 18 مليون شخص “يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد”، وفقا لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة

وفي ديسمبر/كانون الأول، طالب السودان 15 دبلوماسياً إماراتياً بمغادرة البلاد بعد أن اتهم قائ عسكري الإمارات بدعم قوات الدعم السريع.

 

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، أعرب مجلس الأمن عن “قلقه العميق” إزاء الهجوم الوشيك على الفاشر في منطقة دارفور من قبل المجموعة شبه العسكرية.

 

وحذر مسؤولو الأمم المتحدة من أن 800 ألف شخص في الفاشر، آخر مدينة رئيسية في دارفور لا تخضع لسيطرة قوات الدعم السريع، معرضون “لخطر شديد وفوري”.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا