التحالف المدني السوداني يدعو لإجراء حوار وطني

رصد : الجمهورية نيوز

دعا التحالف المدني السوداني، قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية، يوم الاثنين، إلى إجراء

دعا التحالف المدني السوداني، قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية، يوم الاثنين، إلى إجراء حوار وطني شامل بين جميع المواطنين السودانيين لمعالجة الأسباب الكامنة وراء الأزمة السياسية في البلاد.

وتم تشكيل التحالف المدني السوداني، قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية في نوفمبر 2022 ، وتتكون من الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، وحركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم، وحركة تحرير السودان بزعامة منيّ أركو مناوي، وتحالف العدالة والديمقراطية برئاسة مبارك أردول، وحزب البعث السوداني بقيادة محمد وداعة، وقوي الحراك الوطني برئاسة التجاني سيسي علاوة على أحزاب وكيانات أخرى صغيرة.

ويتواجد وفد من قوى الحرية والتغيير – الكتلة الديمقراطية حاليا في عاصمة جنوب السودان جوبا لإجراء مشاورات السلام التي ينظمها الرئيس سلفا كير ميارديت.

وشدد البروفيسور التجاني سيسي رئيس قوي الحراك الوطني في مؤتمر صحفي عقب اختتام لقاء تشاوري حول الحوار السوداني السوداني بجوبا ، على أهمية الحوار الشامل بتمثيل جميع الأطراف وأصحاب المصلحة.

وحذر البروفيسور السيسي من أن استبعاد أي قوى سياسية أو أطراف معنية قد يعيق تحقيق حل دائم للأزمة السودانية.

وأضاف “نعتقد أنه من أجل التوصل إلى حل مستدام لأزمتنا، لا بد من بدء حوار سوداني سوداني شامل”.

وأضاف أن هذا الحوار يجب أن يشمل جميع الأطراف وأصحاب المصلحة، في ظل الاستقطاب السائد في البلاد، كالانقسامات السياسية والعسكرية والقبلية.

وأشار التجاني إلى أنه منذ بداية الصراع الحالي في السودان، حدث دمار واسع النطاق في البلاد، وأكد أن هذه هي اللحظة المناسبة للمواطنين السودانيين للبحث عن حلول لمعالجة الأسباب الجذرية للصراع، والتي تعود إلى حقبة ما قبل الاستقلال.

وحدد ضيو مطوك دينق وول، الأمين العام للجنة الوساطة في جنوب السودان التي سهلت توقيع اتفاق جوبا للسلام لعام 2020 بين الحكومة الانتقالية السودانية ومختلف قوى المعارضة، السبب الرئيسي للصراع في السودان باعتباره الانقسام بين القادة السياسيين.

وشدد على ضرورة الحوار السوداني السوداني لمعالجة هذه القضية.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا