فلاش باك .. عين على التفاعل المصري مع الأزمة السودانية

 

أكدت مصر مراراً وتكراراً على احترام خيارات الشعب السوداني، فقد أظهرت مصر الدعم الكامل للحكومة السودانّية الجديدة في سعيها إلى تحقيق تطلعات الشعب السوداني. ومع استمرار الأزمة السياسية، حرصت مصر على نقل خبراتها إلى السودان فيما يخص إدارة المرحلة الانتقالية وحتى بعد إندلاع الأزمة الراهنة جراء تمرد مليشيا الدعم السريع أكدت مصر على رفضها للتدخل الخارجي ودعت إلى ضرورة دعم بقاء الدول السودانية وضرورة تماسك المؤسسات وحماية السودان من الانزلاق في أتون التقسيم والتدخلات الخارجية .

 

بورتسودان – كتبه : السر القصاص

 

– في 15/4/2023

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من السيد “أنطونيو جوتيريش”، سكرتير عام الأمم المتحدة، تناول الاتصال التباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان، حيث أعرب السيد الرئيس عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق، من جانبه؛ أكد سكرتير عام الأمم المتحدة حرصه على التواصل مع السيد الرئيس في ظل الدور الفاعل والمحوري لمصر في صون الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصةً ما يتعلق بدعم المسار الانتقالي في السودان،

السيسي

– في 16/4/2023 وبعد ساعات من اندلاع الأزمة في السودان إلى إجراء واستقبال اتصالات مباشرة مع السلطات والمسئولين السودانيين، حيث تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس “سلفا كير”، رئيس جمهورية جنوب السودان، تناول التباحث حول مستجدات الأوضاع الأخيرة في السودان، في ضوء الروابط التاريخية والعلاقات الأخوية المتميزة بين الدول الثلاث، ودور مصر وجنوب السودان في دعم استقرار وسلامة السودان.

 

 

السيسي سوناك

– في 26/4/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من السيد “شارل ميشيل”، رئيس المجلس الأوروبي، تناول الاتصال تطورات الأوضاع في السودان، حيث أعرب رئيس المجلس الأوروبي عن بالغ القلق تجاه الأوضاع السياسية والأمنية والإنسانية وأكد الرئيس دعم مصر الكامل للشعب السوداني الشقيق في الأزمة الخطيرة التي يمر بها.

 

– في 23/4/2023 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من رئيس وزراء المملكة المتحدة، السيد “ريشي سوناك”، تناول الاتصال التباحث بشأن تطورات الأزمة السودانية، وتنسيق الجهود بين البلدين في هذا الصدد، حيث نوه رئيس الوزراء البريطاني إلى دور مصر الجوهري في صون السلم والأمن على المستوى الإقليمي، إلى جانب كونها من أهم دول الجوار الفاعلة للسودان، التي تمثل الأزمة الراهنة .

 

– في 16/5/2023 تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار بورسودان محملتان بأطنان من الشحنات الطبية المقدمة كإهداء من وزارة الصحة والسكان المصرية للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين .

 

 

في 8/5/2023

بدأ وزير الخارجية سامح شكرى جولة مكوكية إلى دولة تشاد وجنوب السودان، حاملا رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى كل من الرئيس محمد إدريس ديبى رئيس جمهورية تشاد، والرئيس سلفا كير رئيس جمهورية جنوب السودان، وذلك فى ضوء إدراك الدولة المصرية الواسع لأهمية الامتداد الأفريقى لمصر -وفى القلب منه السودان- وارتباطه بالأمن القومى المصرى والعربى، وما يصاحب استمرار الاقتتال من تداعيات خطيرة لدول الجوار السودانى.

 

– في 6/5/2023 رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية ببدء المحادثات الأولية بين ممثلين عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة، مشيدة بجهود المملكة العربية السعودية الشقيقة والجهود الإقليمية والدولية التي أسهمت في تشجيع الأطراف السودانية على بدء الحوار

 

– على مدار يومى ٣ و٤ مايو 2023 أجرى سامح شكري، وزير الخارجية، ، اتصالات هاتفية مع كل من وزير خارجية السودان، على الصادق، ووزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان، ووزير خارجية العراق، فؤاد محمد حسين، ووزير خارجية الجزائر، أحمد عطاف، ووزير خارجية الأردن، أيمن الصفدي، ووزير خارجية جيبوتي، محمود على يوسف، ووزير خارجية كينيا، ألفريد موتوا، جاءت الاتصالات في إطار التشاور وتنسيق المواقف والإعداد للاجتماع الاستثنائى لوزراء الخارجية العرب حول السودان .

 

 

– في 27/4/2023م

أكد وزير الخارجية سامح شكري عقب محادثات هاتفية هامة مع نظيره البريطاني جيمس كليفرلي أن القاهرة لا تؤمن بوجود “أي حل عسكري للأزمة في السودان” مع ضرورة التعاون الدولي للحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية وتعزيز الحوار بين أطراف النزاع.

 

– في 24/4/2023 تلقى وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزيرة خارجية كندا “ميلاني چولي”، وأبدت الوزيرة الكندية تطلعها للتعرف على تقييم الجانب المصري للوضع الحالي، وجهود مصر لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار في السودان

 

– في 23/4/ 2023 , تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي “حسين إبراهيم طه” استعرض شكري الجهود التي تبذلها مصر في مختلف المحافل وعلى المستوى الثنائي من أجل دعم التوصل لوقف دائم لإطلاق النار والعودة إلى الحوار .

 

– في 23/4/ 2023 تلقى وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية جزر القمر “ظهير ذو الكمال” للتشاور والتنسيق بشأن تطورات الأزمة السودانية في إطار رئاسة جزر القمر الحالية للاتحاد الأفريقي، وحرص رئاسة الاتحاد علي التشاور مع دول جوار السودان بشأن سبل إنهاء الازمة الراهنة .

 

– في 16/4/2023 أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً مع السيد على الصادق وزير خارجية السودان، حيث أطلع شكري نظيره السوداني على المبادرة المصرية السعودية بالدعوة إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، مؤكداً أن الموقف المصري سيظل دائماً يدافع عن وحدة وسلامة السودان، .

 

– في 16/4/2023 أجرى سامح شكري وزير الخارجية إتصالاً هاتفياً مع السيد موسى فقيه رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي تناول أهمية أن تتكاتف الجهود من أجل الحفاظ على استقرار وسلامة دولة السودان الشقيقة وشعبها.

 

 

– في 15/4/2023 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالا من جوزيب بوريل المنسق الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية .

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا