هيومان راييس ووتش الدعم السريع ارتكب جرائم ممنهجة فى غرب دارفور

رصد : الجمهورية نيوز

كشف تقرير حديث اليوم الخمبس لهيومن رايتس ووتش ، إن قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها قامت بعمليات تطهير عرقي وإبادة جماعية في غرب دارفور، وفي عاصمتها الجنينة على وجه الخصوص، حيث قتلت الآلاف وشردت مئات الآلاف من إثنية المساليت وغيرهم من الجماعات غير العربية.

 

وقال التقرير إن قوات الدعم السريع ارتكبت انتهاكات خطيرة استهدفت إثنية المساليت وغيرهم من الجماعات غير العربية، بهدف دفعهم إلى مغادرة المنطقة بشكل دائم، وقالت إن ذلك يشكل تطهيرًا عرقيًا.

 

وتتهم هيومن رايتس ووتش، قوات الدعم السريع والمليشيات المتحالفة معها، باستهداف أحياء الجنينة التي تسكنها أغلبية من مجموعة المساليت، في هجمات متواصلة بين أبريل ويونيو، ولفتت أن الانتهاكات تصاعدت مرة أخرى في أوائل نوفمبر 2023.

 

ويفصل التقرير العديد من الأحداث التي ارتكبت خلالها قوات الدعم السريع جرائم مروعة بحق المساليت والمدنيين في غرب دارفور، تضمنت إطلاق النار على الفارين من المدينة التي شهدت اشتباكات دامية حاول فيها المساليت الدفاع عن منازلهم من المليشيات التي اجتاحت الأحياء السكنية.

 

و وثق التقرير أيضًا مقتل سكان من العرب ونهب الأحياء السكنية التي تتبع للمجموعات العربية على يد قوات المساليت.

 

وأضاف التقرير : “تعرضت النساء والفتيات للاغتصاب وأشكال أخرى من العنف الجنسي، وتعرض المعتقلون للتعذيب وغيره من أشكال سوء المعاملة. دمر المهاجمون بشكل منهجي البنية التحتية المدنية الحيوية، واستهدفوا الأحياء والمواقع، بما فيها المدارس، في المجتمعات النازحة التي تتشكل غالبيتها من المساليت. نهبوا على نطاق واسع؛ وأحرقوا الأحياء وقصفوها وهدموها كليًا، بعد إفراغها من سكانها”.

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا