بروفايل _الطيب عبدالله.. فنان السنين

رصد : الجمهورية نيوز
قالوا ﻟﻲ ﺃﻧﺴﺎﻫﻮ
ﻭﺍﻣﺴﺢ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﻟﻚ ﺫﻛﺮﻳﺎﺗﻮ
ﻭﺍﻧﺴﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ
ﻭﺍﺑﻌﺪ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻘﻮ ﻭﻋﻦ ﺣﻴﺎﺗﻮ

بالتأكيد لايمكن ان ننسى فنان (السنين) الطيب عبدالله فهو عصي على النسيان ابن شندي الجمال، فالقادمون من شندي يحملون في جيناتهم التميز والإبداع، لذا كان الطيب عبدالله متفرداً متالقا”..
ولد الطيب عبدالله في مدينة شندي في العام 1943م، وتلقى تعليمه بها وتخرج في معهد التربية بشندي، وعمل في مجال التعليم معلماً بإحدى المدارس في أواخر الخمسينيات، وقد كان له اهتمام كبير بالأدب والتراث الشعبي.
وبزغ نجم الطيب عبدالله في بداية الستينيات أيام العصر الذهبي للغناء، حيث تعلم العزف على آله العود وبدأ يظهر في حفلات المناسبات بصوته الطروب الذي جعل له مكانة كبيرة في الساحة الغنائية.
لم يكن صوته العذب الطروب وحده الذي جعل له مكانة في الساحة الفنية إنما رقة أغنياته وإجادته لدوزنة ألحانه، فالطيب يلحن كل مفردة على حدة يسقيها ظلها المسرحي، وظلال معانيها كاملة..
كانت بدايته مختلفة عن الآخرين، حيث تغنى بأغنية (اماني) التي يقول فيها :
ﻛﻴﻒ ﻫﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﺎ ﺣﺒﻴﺐ ﺗﺴﻼني
ﻭﺗﻨﺴﻰ ﻋﻄﻔﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻭﺣﻨﺎﻧﻲ.. ﺳﻴﺐ ﺍﻟﺨﺼﺎﻡ ﻭﺗﻌﺎﻝ ﺻﺎﻓﻴﻨﻲ ﻳﺎ
ﺣﺒﻴﺒﻲ ﺍﻟﺪنيا ﺃﻣﺎﻧﻲ..

الطيب عبدالله قامة سامقة لم تنحن أو تطاطئ، ظل شامخاً لأنه يعي أن الانكسار والخضوع معناه الموت البطيء، سار على درب الإبداع والتميز والعطاء المتدفق كمدينته (شندي) المعطاءة التي لم تبخل بشيء، فقد اهدانا الطيب عبدالله رائعة إسحق الحلنقي (الأبيض ضميرك) التي صاغها لحناً عذباً مبدعنا الجميل وجعلها ترد في شفاه كل العاشقين، وهي تحكي عن الحب الصافي وجمال الملام :

ﺇﻧﺖ ﻳﺎ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺿﻤﻴﺮﻙ
ﺻﺎﻓﻲ ﺯﻱ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ
ﻓﻲ ﻛﻼﻣﻚ ﻭﺍﺑﺘﺴﺎﻣﻚ
ﺃﻧﺪى ﻣﻦ ﺯﻫﺮ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ
ﻋﺸﺖ ﻣﺘﻬﻴﺊ ﻟﺤﺒﻚ
ﻛﻞ ﺃﻳﺎﻣﻲ ﻭﺣﻨﺎﻧﻬﺎ
ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺗﻚ ﻋﺰﻳﺰﺓ
ﺑﺤﺮﻕ ﺍﻵﻫﺎﺕ ﻋﺸﺎﻧﺎ
الطيب عبدالله فنان العشاق الأول يراقص أوتار عوده تهطل دمعات العود وتنتحب حناياه وتنوح الأنامل التي تعزف بشاعرية مطلقة وإحساس مرهف قلما تجد مثله، والمستمع لأغنية (والله مسكينة المحبة) لشاعرها الجميل الصادق الياس، يلاحظ احساس الطيب في الأغنية وكأنها منبعثة من أعماق روحه الشفافة :
ﻗﺒﻞ ﻣـﺎ ﺗـﻐـــﻴــﺮ ﺩﺭﻭﺑــﻚ
ﻛـﻨــﺎ ﺑﻨﻤـﺎﺳﻴـﻚ ﻧﺼﺎﺑﺤﻚ
ﺭﺣﺖ ﺗﺮﺧﺺ ﺑﻲ ﻣﻘﺎﻣﻨﺎ
ﻳﻼ ﺑﻴﻌﻨﺎ ﻭﺷﻮﻑ ﻣﺼﺎﻟﺤﻚ
ﻣﺎ ﺑﻨﻌﺎﻛـﺴــﻚ ﻓـﻲ ﻃـﺮﻳــﻘـﻚ
ﺑﺎﻟﻌﺬﺍﺏ ﻣﺎ ﺑﻨﺼﺎﺭﺣﻚ
ﺑﺎﻟﻌﻤﻠﺘﻪ ﺍﻧـﺖ ﻓــﻴــــــــﻨـــــــــﺎ

الطيب عبدالله فنان لاينضب معينه، صوته ياسر القلوب ويلامس شغاف القلوب، يشدو للحب والشجن والغربة وينشد الفرح الغائب في إلياذة (ليل الفرح) :
ﻋﻮﺩ ﻟﻴﻨﺎ ﻳﺎ ﻟﻴﻞ ﺍﻟﻔﺮﺡ
ﺩﺍﻭﻱ ﺍﻟﻘﻠﻴﺐ ﺍﻻﻧﺠﺮﺡ
خليهو ﻳﻔﺮﺡ ﻣﺮﺓ ﻳﻮﻡ ..
ﻃﻮﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﻧﺎﺳﻴﻬﻮ ﺍﻟﻔﺮﺡ
ﻋﻮﺩ ﻟﻴﻨﺎ ﻣﺎ ﺗﺒﻜﻲ ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ ..
ﺍﻟﺸﺎﺭﺑﺔ ﻣﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺨﺠﻞ

المتامل في سيرته تبهره (افكر فيه وأتامل )، ولا بد لك من الانتظار وانت تغوص في بحر ابداعه ( لقيته واقف منتظر)، وكان الانتظار كان طويلا” فكانت اغنية (ﺍﻧﺪﺏ ﺣﻈﻲ ﺍﻡ ﺁﻣﺎﻟﻲ) التي برع الطيب بالتغني بها بصوته الكامل النصاعة..

الطيب عبدالله فنان غزير الإنتاج منحنا درر طواهر واغنيات اماجد على غرار ( يالمصيرك تنجرح ).. (ليالي الغربة بسهر ) و (احساسي بيك) تلك الأغنية التي برع في كتابتها واجادها لحناً نغمياً صافياً ..
تعتبر اغنية (فتاتي ) رائعة الطيب محمدسعيد العباسي، اغنية عالمية، ملات شهرتها الافاق وخرجت لخارج البلاد، حتى ان الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي في احد زيارته للخرطوم طلب أن تغنى له :
ﻳﺎ ﻓﺘﺎﺗﻲ ﻣﺎ ﻟﻠﻬﻮﻯ ﺑﻠﺪ ﻛﻞ ﻗﻠﺐ ﺑﺎﻟﺤﺐ
ﻳﺒﺘﺮﺩ ﻭﺍﻧﺎ ﻣﺎ ﺧﻠﻘﺖ ﻓﻲ ﻭﻃﻦ ﻓﻲ ﺣﻤﺎﻩ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﻀﻄﻬﺪ
ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺍﺭﺍﻙ
ﺛﺎﺋﺮﺓ ﻭﻋﻼﻡ ﺍﻟﺴﺒﺎﺏ ﻳﻄﺮﺩ
آﻻﻥ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﻳﻐﻤﺮﻧﻲ ﻟﻴﺲ لي فيه يافتاة يد.

الطيب عبدالله كانت لديه المقدرة على الانتقال من مقام موسيقي إلى آخر في سهولة وتناسق ويسر ومقدرة إلى حد الإعجاز‏، فهو يعلو وينخفض ويتنوع في النبرة والدرجة واللحن دون نشاز، فقد خاض تجربة الغناء بالسلم السباعي ونجح فيه ، ولكنه عاد الى السلم الخماسي الذي عرف به أهل الغناء السوداني فهو صاحب حس فني عال..

وبعد كل تلك الأغنيات اختار الطيب عبدالله الهجرة والانزواء بعيداً عن محبيه، واستقر به المقام في المملكة العربية السعودية لسنوات طويلة، وظل عشاقه يطاردونه اين ماوجدوه لان المبدع ليس مرتبطا بوطن واحد، وقد عاد الطيب إلى بلاده التي أحبها واستنشق عبيرها وعطر لياليها بجميل أغنياته..
الحديث عن فنان في قامة الطيب عبدالله يطول وهذا جزء يسير من سيرته الفنية العريضة وان قدر لنا سنعود
0٠٠٠٠٠
خبر _*المركز الإفريقي للحوكمة والسلام والتحول ينظم دورة تدريبية حول فن القيادة والتخطيط*

نظم المركز الإفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول دورة تدريبية بقاعة وزارة الثقافة والإعلام بعنوان ? فن القيادة والتخطيط)
بتشريف الدكتور الهادي ادريس رئيس الجبهة الثورية وحضور الدكتور محمود زين العابدين الأمين العام للمركز الإفريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول والدكتور خالد لورد رئيس مؤسسة لورد الاستشارية.
حيث أكد الدكتور خالد لورد رئيس مؤسسة لورد الاستشارية على أهمية المركز فى تقديم الورش والدورات التدريبية التي تعمل على تثقيف المجتمع وتنميته والاهتمام بالفرد فى مجال التنمية البشرية.
وفي إفادة من الدكتور محمود زين العابدين الأمين العام للمركز الافريقي لدراسات الحوكمة والسلام والتحول
أشار الى اهتمام المركز ببناء قدرات الدول والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والفاعلين السياسيين فى مجالات الحكم الرشيد وبناء وصنع السلام وتسوية النزاعات وقضايا مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير المقننة ومكافحة التطرف والإرهاب وحقوق الإنسان.
وقال إن المركز يركز فى المرحلة الحالية على دعم الفترة الانتقالية ودعم إنفاذ سلام جوبا.
لافتا الى إعداد المركز حزمة من البرامج والمشروعات لبناء قدرات حركات الكفاح المسلح في عدد من المجالات ذات الأولوية لمطلوبات المرحلة
موضحاً أن هذه الدورة تستهدف عدد أربعين من حركات الكفاح المسلح والإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني بهدف ترقية القدرات والمهارات واكسابهم المعارف اللازمة فى هذا المجال المهم.
الجدير بالذكر أن هذه الدورة تتناول موضوعات التنمية الذاتية والتغيير وإدارة الوقت ،
إلى جانب التخطيط وتحديد الأهداف والتخطيط الاستراتيجي الشخصي

المصدر السوداني

أقرأ أيضًا
أكتب تعليقك هنا